2024-10-08 - الثلاثاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

الجامعة الأردنية: تجمّع طلابي عريض لرفض قرار رفع الرسوم

الجامعة الأردنية: تجمّع طلابي عريض لرفض قرار رفع الرسوم
جو 24 : شكلت قوى طلابیة في الجامعة الأردنیة تجمعا طلابيا موحدا، لرفض قرارات الجامعة برفع رسوم الساعات الدراسية.

وضم التجمع الذي أطلق عليه اسم "التجمع الطلابي لإلغاء قرار رفع الرسوم"، "كتلة الاتجاه الإسلامي، كتلةالتجدید العربیة، كتلة أبناء العودة، كتلة صوت الطلبة، كوكبة من أعضاء الاتحاد المستقلین".

ودعا التجمع في أولى بياناته القوى الطلابية للمضي قدمًا في وجه القرار، كما طالب إدارة الجامعة بالتراجع الفوري عن قرار رفع الرسوم.

وأشار التجمع إلى أن إدارة الجامعة اختارت فترة انشغال الطلبة بالامتحانات النھائیة لتمریر قرار رفع الرسوم، مشیرا إلى أن اختیار ذلك التوقیت سیجعل تمریر القرار أكثر سھولة.

وأكد البيان أن الجامعة تسعى بذلك إلى حصر التعليم بفئة الأغنياء دون سواهم.

تالياً نص البيان:

في الوقت الذي يشهد فيه الوطن ترديًا في الأوضاع الإقتصادية والمعيشية تنعكس آثاره على كافة الفئات الشعبية، خرجت علينا إدارة الجامعة الاردنية بقرار جائر مجحف يستهدف حق المواطن بالتعليم الجامعي .

لقد اتخذت إدارة الجامعة قرارًا يقضي برفع الرسوم بنسب فلكية تراوحت ما بين ال (100-%30%) للبرنامج الموازي و(180-%100%) للدراسات العليا، حيث يأتي هذا القرار استمرارًا لنهج الخصخصة ضمن سلسلة قرارات اتخذت سابقًا كالدفع قبل التسجيل والتوسع في إبرام العقود التجارية.

لقد اختارت إدارة الجامعة فترة انشغال الطلبة بالامتحانات النهائية لتقوم بتمرير هذا القرار الجائر ظنًا منها أن فترةالامتحانات ومن ثم العطلة الصيفية ستجعل تمرير قرار رفع الرسوم أكثر سهولة وبذلك تتفادى–وفق مخططها- التحركات
الاحتجاجية الطلابية .

ولما كانت القوى والفعاليات الطلابية في مقدمة الصفوف الداعمة والمدافعة عن حقوق الطلبة ونظرًا لما يشكله القرار من تغييب للعدالة في القبول وحصر التعليم بطبقة الأغنياء ما يشكل تهديدًا لمسيرة التنمية في البلاد من خلال تجميد الطاقات الشبابية التي تعد وقودًا لعجلة التنمية الشاملة وعمادًا للمستقبل المنتظر، فقد اجتمعت القوى الطلابية واقرت تشكيل'التجمع الطلابي لإلغاء قرار رفع الرسوم '.

كإطار طلابي يضم التكتلات والقوى الطلابية الوطنية (كتلة الاتجاه الإسلامي، كتلة التجديد العربية، كتلة أبناء العودة، كتلة صوت الطلبة، كوكبة من أعضاء الاتحاد المستقلين) الرافضة لحصر التعليم بيد فئة معينة وخصخصة المؤسسات التعليمية .

إننا في التجمع الطلابي ندعو طلبتنا وقوانا الطلابية للمضي قدمًا معنا في وجه القرار كما نطالب إدارة الجامعة بالتراجع الفوري عنه ونؤكد بأننا ماضون حتى إلغائه.
تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير