2024-07-03 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

مسيرات في الاردن ولبنان وتونس وسوريا والاراضي المحتلة : بدنا نرجع فلسطين

مسيرات في الاردن  ولبنان وتونس وسوريا والاراضي المحتلة : بدنا نرجع فلسطين
جو 24 :

انطلقت يوم الجمعة 30 /3 2012، مسيرات حاشدة في عدد من العواصم والمدن العربية والعالمية احياءا للذكرى السادسة والثلاثين ليوم الأرض،حيث اختار المنظمون للفعالية الاممية عنوانا مرتبطا بمدينة القدس لهذا العام "المسيرة العالمية الى القدس" لما يتهدد المدينة والمقدسات الاسلامية فيها من مخاطر جراء الممارسات الصهيونية التي تستهدف حاضر ومستقبل وهوية المدينة المباركة .

ورغم التحشيد الإعلامي الهائل الذي سبق مسيرة القدس العالمية، والتهيئة الكبيرة في مختلف البلاد العربية إلا المشاركة في البلاد العربية جاءت ضعيفة، اضافة للتغطية الاعلامية الخجولة من الفضائيات العربية ووسائل الإعلام .

ويعتبر الشعبان الاردني و اللبناني من أكثرالشعوب العالم تضامنا، مع الشعب الفلسطيني في يوم الارض، والأكثر حيوية في تحركه نصرة للقضية الفلسطينية بكل ابعادها.

الأردن : الشعب الاردني الاشد تفاعلا مع القضية الفلسطينية

ففي الاردن شارك نحو 25 الف في مسيرة العودة في منطقة الكفرين – التي تعد اقرب نقطة إلى القدس، وذلك تعبيرا عن تمسكهم بالقضية الفلسطينية ورفضا "للاحتلال الاسرائيلي" على الاراضي الفلسطينية.

وعلى وقع الهتافات الثورية الفلسطينية صدحت حناجر الاف المشاركين ونشطاء سلام ومتضامنين اجانب في يوم الارض بهتافات تضامنية مع الشعب الفلسطيني مؤكدين على حق من هم في "الشتات" بالعودة الى اراضيهم التي هجروا منها .

وارتفعت الاعلام الأردنية والفلسطينية ويافطات تحمل شعارات تضامنية مع الفلسطينيين في قطاع غزة واخرى تحيي صمودهم في ظل الحصار المستمر منذ اكثر من 5 اعوام.

يذكر أنه شارك في المسيرة عدد من الحاخامات اليهود من حركة ناطوري كارتا وهي حركة سلام يهودية ترفض الصهيونية.

وحذر المشاركون في المسيرة من عمليات الحفر تحت المسجد الاقصى، وطالبوا بالتحرك الدولي لوقف الاعتداء على المسجد الاقصى بعد عدد من الاقتحامات الذي شهدها المسجد من"قوات الاحتلال" في الأونة الاخيرة.

يشار إلى أن العشرات من الشبان حاولوا اغلاق الطريق المؤدية الى الحدود الفلسطينية ما استدعى تدخل قوات الدرك وفتح الطريق.

مسيرة ذكرى يوم الارض في لبنان: شعوب العالم تريد تحرير فلسطين

أما في لبنان فقد أحيا فلسطينو لبنان، ومنظمات فلسطينة، ولبنانية، اليوم في الباحة الجانبية لقلعة الشقيف المطلة على الأراضي المحتلة الذكرى السادسة والثلاثين ليوم الارض، حيث حضر حشد من الشخصيات والفاعليات الفلسطينية واللبنانية، الى جانب 250شخصية عربية واجنبية أتت من 63 دولة للتضامن مع الشعب الفلسطيني، اضافة الى الالاف من الفلسطينيين الذين قدموا من مختلف المخيمات في لبنان.

وشهدت المسيرة مهرجانا خطابيا وشعبيا حاشدا تحت شعار"المسيرة العالمية الى القدس، شعوب العالم تريد تحريرفلسطين"

سوريا ويوم الارض: ملايين السوريين بدنا نرجع فلسطين

لم تغب مناسبة يوم الارض عن سوريا العروبة و رغم أجواء القمع والاعتقال والاضطهاد التي يرزح تحت وطأتها الشعب السوري الشقيق تجمع في وسط العاصة دمشق، مئات السوريين، ظهر يوم الجمعة، لإحياء ذكرى يوم الأرض مؤكدين على وقوفهم بجانب الشعب الفلسطيني لاسترجاع أراضيه والاستمرار بنهج المقاومة.

وهتف المجتمعون، الذين أتوا للمشاركة بفعاليات مسيرة القدس العالمية، "ملايين السوريين بدنا نرجع فلسطين".

كما عاهدوا الشعب الفلسطيني قائلين: "سنعيد فلسطين، نعاهد كل مقاتل وكل شهيد عربي بأننا جايين للقدس" وسط أهازيج شعبية ووطنية قرعوا خلالها الطبول، كما نشرت وكالات الانباء السورية.

مسيرة يوم الارض في تونس : نريد مادة في الدستور تجرم التطبيع مع اسرائيل

وفي تونس تظاهر المئات من المواطنين التونسيين اليوم الجمعة للمطالبة بتجريم التطبيع مع إسرائيل، بمناسبة الذكرى الـ36 ليوم الأرض الفلسطيني حيث تجمع مئات التونسيين المنتمين إلى أكثر من 20 حزبا حيث تجمهروا أمام مبنى المجلس التأسيسي رافعين العلم التونسي والفلسطيني، مرددين شعارات مناوئة لإسرائيل.

وطالب المتظاهرون التونسيون بإدراج فصل بالدستور التونسي الجديد والذي يتم إعداده حاليا، بتجريم التطبيع مع إسرائيل.

فلسطينيو 48: لن ننسى فلسطين العربية

شارك الالاف من فلسطيني ال 48 في مناطق الجليل والمثلث والنقب في مسيرات نظمتها لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية لإحياء الذكرى السنوية ليوم الأرض احتجاجا على مخطط السلطات الإسرائيلية، وسارت المظاهرة الكبرى من مدينة سخنين وقرية عرابة باتجاه قرية دير حنا بالجليل وهي البلدات التي تعرف باسم مثلث يوم الأرض التي سقط فيها خمسة قتلى من أصل ستة اصيبوا برصاص الشرطة الإسرائيلية في يوم الأرض عام 1976. كذلك جرت مسيرة في قرية كفر كنا قرب مدينة الناصرة انتهت عند ضريح شهيد يوم الأرض في القرية، كما جرت مسيرة في مدينة الطيبة في منطقة المثلث.

وجرت المظاهرة المركزية في منطقة النقب في قرية وادي النعيم وهي واحدة من بين 40 قرية عربية في النقب لا تعترف بها السلطات الإسرائيلية، ورفع المشاركون في جميع هذه المظاهرات الأعلام الفلسطينية وهتفوا بشعارات منددة بسياسات حكومة إسرائيل تجاه الأقلية العربية وتطالب بالمساواة في الحقوق.

مدينة أوكلاند: مواطن أمريكي أؤيد حق الشعب الفلسطيني

وشهدت مدينة أوكلاند في الولايات المتحدة الامريكية، تضمانا مع الشعب الفلسطيني، و مسيرة القدس العالمية، حيث رفع العلم الفلسطيني مع أول ساعات الفجر مواطن نيوزيلاندي لا يعرف الكثير عن فلسطين إلا ما يقرأه من خلال الانترنت. وتجمع مواطنون عرب وأمريكان تأييدا للشعب الفلسطيني.

** الصورة من مسيرة الاردن

 

الصور من تونس ...

مجلس النواب التونسي عرض الأعلام الفلسطينية خلال افتتاح جلسته في يوم الارض ..

مسيرة في تونس ..

** الصور من لبنان

 

 

 

 

تابعو الأردن 24 على google news