jo24_banner
jo24_banner

تراجع أسعار الغذاء المحلية والعالمية بين 1.2% - 1.8% في حزيران

تراجع أسعار الغذاء المحلية والعالمية بين 1.2  1.8 في حزيران
جو 24 :

 اظهرت البيانات المحلية والعالمية الخاصة بمتوسط اسعار الغذاء، أنه بالرغم من النتائج الربعية لمتوسط اسعار الغذاء سواء المحلية أو العالمية سيطرت عليها الاتجاه الصعودي،والذي واكب متوسط اسعار الغذاء خلال الاربع شهور الاولى من العام الحالي، الا أن نتائج شهري ايار وحزيران عاكست هذا الاتجاه ، ودفعت متوسط الاسعار نحو الانخفاض.


وكشفت بيانات الاحصاءات العامة والبنك الدولي عن تباين كبير في اتجاه الاسعار حسب النتائج النصفية والربعية، حيث ارتفع متوسط اسعار السلع الغذائية المحلية وانخفضت العالمية، ليصل التباين الى 31.15%.


أما على مستوى الربعي فلوحظ توافق في الاتجاه الصعودي خلال الربع الثاني بين متوسط السلع الغذائية المحلية والعالمية، لكن مع بقاء نسبة الارتفاع لمتوسط السلع الغذائية المحلية أعلى منه للعالمية وبفارق يبلغ 2.9%.


وبالرغم من هذا المد التصاعدي على المستوى النصفي والربعي، الا انه على المستوى الشهر، ومنذ بداية ايار بدأت حالة الهبوط تشمل متوسط اسعار الغذاء المحلية والعالمية، مما يبين تلمس السوق المحلي لانخفاض أسعار السلع الغذائية.


فحسب بيانات الاحصاءات العامة ارتفاع متوسط أسعار المستهلك التراكمي للغذاء خلال النصف الاول من العام 2012 بنسبة 4.15% مقارنة بمتوسط اسعار المستهلك للغذاء لذات الفترة من العام الماضي، فيما ارتفع المتوسط خلال النصف الاول من العام الحالي مقارنة بالنصف الثاني من العام 2011 بنسبة 2.3%.


وعلى المستوى الربعي، أشارت البيانات الى ارتفاع متوسط أسعار المستهلك التراكمي للغذاء خلال الربع الثاني من الحالي 4.5% مقارنة بذات الربع من العام 2011، فيما بلغ الارتفاع مقارنة بالربع الاول من العام 2012 حوالي 2.4%.


أما على المستوى الشهري، فبينت الارقام أنه بالرغم من الارتفاع الذي لامسه متوسط أسعار المستهلك للغذاء في الشهر الاول من الربع الثاني بنسبة 3% مقارنة بشهر اذار الذي سبقه، الا أن شهر ايار استطاع به متوسط اسعار المستهلك للغذاء كسر حالة الارتفاع الذي واكبته خلال 4 شهور الاولى من العام الحالي ليتراجع بنسبة 0.04% مقارنة بشهر نيسان، فيما سار شهر حزيران على خطى شهر ايار وتراجع ايضا 1,3% مقارنة بالشهر الذي سبقه.


أما على الصعيد العالمي، تراجع مؤشر البنك الدولي لمتوسط أسعار السلع الغذاء العالمية للاقتصاديات منخفضة ومتوسطة الدخل27% خلال النصف الأول من العام الحالي مقارنة بذات الفترة من العام 2011، فيما حافظ متوسط الأسعار الغذاء على مستواه مقارنة بالنصف الثاني من العام 2011.


وحسب النتائج الربعية، اظهر المؤشر ارتفاع متوسط أسعار الغذاء العالمية خلال الربع الثاني من العام 2012 بنسبة 1,6% مقارنة بالربع الأول من العام الحالي.


أما على المستوى الشهري، فقد بين المؤشر أن حالة التراجع مازالت مسيطرة على متوسط أسعار السلع الغذائية العالمية خلال 3 أشهر الأخيرة، حيث تراجع متوسط أسعار الغذاء 1.2% خلال حزيران الماضي، فيما تراجع 2% في الشهر الذي سبقه.


أما عن نتائج مؤشر منظمة الأغذية والزراعة للامم المتحدة «فاو» لأسعار الغذاء، فقد انخفض متوسط اسعار الغذاء 1.8% في حزيران 2012، بما يعادل 4 نقاط ليسجل 201 نقطة، مقارنة بمستويات أيار التي شهدت تحركاً طفيفاً نحو الصعود مسجلة 205 نقاط، وإن كان لا يزال عند أدنى مستوياته منذ أيلول 2010.


وانخفضت قيمة المؤشر، وتراجع للشهر الثالث على التوالي، بنسبة 15.4% عن مستوى الذروة الذي سجله في شباط 2011، واتجهت الأسعار الدولية لمعظم السلع نحو الهبوط في ظل استمرار أجواء عدم التيقن التي خيَّمت على الساحة الاقتصادية وتوقع كفاية المعروض بشكل عام بالرغم من أن القلق المتزايد من الأحوال الجوية المناوئة حافظت على أسعار بعض المحاصيل حتى قرابة نهاية الشهر. الراي

تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير