2024-07-30 - الثلاثاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

معاصر الزيتون في إربد تستعد للموسم وتوقع ارتفاع الإنتاج

معاصر الزيتون في إربد تستعد للموسم وتوقع ارتفاع الإنتاج
جو 24 : تبدأ معاصر الزيتون في محافظة اربد اعمالها اعتبارا من مطلع الشهر المقبل بعد ان انهت لجان فنية من وزارة الزراعة الكشف على تعليمات تشغيل هذه المعاصر والتي تشمل تحديث المكبس والفراز بحيث لا يتجاوز عمرها التشغيلي خمس سنوات وبعد ان اطلقت وزارة الزراعة حملة وطنية لمكافحة ذباب ثمار الزيتون بالتعاون مع المزارعين وتنفيذ خطة لمراقبة ومكافحة الذبابة من بداية الموسم الحالي تكللت بالنجاح.
وقال رئيس إتحاد المزارعين في اربد عدي خصاونة ان محافظة اربد تعد الأولى من حيث المساحة المزروعة بأشجار الزيتون والتي تبلغ 300 ألف دونم تنتج ما يزيد عن 35 ألف طن من ثمار الزيتون ينتج عنها ما يزيد عن 7 آلاف طن من الزيت.
وأكد أن عدد معاصر الزيتون في اربد يبلغ 51 معصرة تعمل بـ 104 خطوط وأن مديرية زراعة اربد قامت بتجديد تراخيص معاصر الزيتون التي استكملت متطلبات وشروط التراخيص بعد التأكد من مدى إلتزام هذه المعاصر بشروط التراخيص المتعلقة بالسلامة العامة وفعاليات خطوط العصر وتوفر حفر لتجميع مياه الجفت وخزانات المياه بشكل سليم، مشيراً الى ان لواء بني كنانة من أعلى المناطق بزراعة الزيتون وتتواجد فيها 21 معصرة بواقع 43 خطاً وأن اللواء ينتج حوالي 20 ألف طن من ثمار الزيتون تنتج حوالي 4 آطنان من الزيت.
من جانبه دعا مدير وحدة ارشاد اربد المهندس ماجد عبندة إلى أهمية قطف ثمار الزيتون بعد تلونها باللون الأسود بإسبوعين وإزالة الأوراق عن الثمار لتجنب الطعم المُر وعدم ضرب افرع الشجرة عند القطف لتلافي جرح الثمار وزيادة حموضة الزيت وإضعاف الشجرة.
كما دعا إلى تجنب رش اشجار الزيتون حالياً ومراجعة الوحدة الارشادية في حالة الاصابة الشديدة بذبابة ثمر الزيتون وأهمية عصر الثمار الساقطة وحدها لكي لا تؤثر على نوعية وجودة الزيت وعدم وضع الثمار في أكياس بلاستيكية وحجز دور في المعصرة يتناسب مع عملية القطاف وعدم ترك الثمار لمدة طويلة في المعصرة.
ولفت المهندس عبندة ان كميات الزيت المنتجة والمتوقعة لهذا الموسم افضل من العام الماضي والذي أصيبت به ثمار الزيتون بالذبابة التي أدت الى تساقط كميات كبيرة منه وتقليل كمية الانتاج.
بدوره أكد رئيس فرع نقابة المهندسين الزراعيين في اربد المهندس غسان المومني أن نوعية زيت الزيتون الأردني نوعية مميزة ولها سمعة عالمية.
ودعا الى اهمية إطلاق حملة وطنية لتسويق زيت الزيتون الأردني والمحافظة على المنتج وعدم استيراد الزيت من الخارج والاستمرار بالقيام بالحملات الوطنية لمكافحة ذباب ثمار الزيتون بالتعاون مع المزراعين وتنفيذ خطة مراقبة ومكافحة الذبابة من بداية المواسم الزراعية، مؤكدا على أهمية تعاون مختلف الجهات المختصة للمحافظة على جودة واصناف الزيت والالتزام بمتطلبات وشروط تراخيص المعاصر المتعلقة بالسلامة العامة وزيادة الاهتمام بالمساحات المزروعة بالزيتون في محافظة اربد.الراي
تابعو الأردن 24 على google news