2024-07-30 - الثلاثاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

جوافة قلقيلية بأسواق الأردن

جوافة قلقيلية بأسواق الأردن
جو 24 : تستعد وزارة الزراعة لإعادة استئناف تصدير الجوافة الفلسطينية الى الاردن خلال الاسبوع الجاري في موسم يتوقع ان يكون الاكبر منذ سنوات.

وقال وكيل وزارة الزراعة علي غياظة لوكالة معا ان الترتيبات تجري لاستصدار تصاريح تسمح للمزارعين بتصدير الجوافة الى الاردن خلال الأيام الثلاثة القادمة وذلك بفضل التعاون بين وزارتي الزراعة الفلسطينية والأردنية.

وأوضح غياظة ان عمليات التصدير تأتي في الوقت الذي يتوقع فيه قطف محصول من الجوافة مرتفع كثيرا بالمقارنة بالعام السابق يصل الى 10 ألاف طن.

وارجع غياظة زيادة كميات الجوافة هذا العام، الى زيادة رقعة زراعة هذا المحصول في الاراضي الفلسطينية، اضافة الى زيادة الخبرة لدى المزارعين.

وفي سياق متصل، توقع غياظة انتاج 4 آلاف طن من التمور هذا العام في كمية تزيد كثيرا عن الاعوام السابقة.

وأكد ان التصدير للخارج لن يؤثر على اسعار الجوافة في فلسطين كثيرا طالما ان الكميات المتوفرة بهذا الحجم.

وحول أعمال اللجنة الزراعية الفلسطينية الأردنية المشتركة والتي جرى خلالها توقيع اتفاق بين الوزارتين، قال غياظة لوكالة معا ان اللجنة مهمتها زيادة التعاون في المجالات الزراعية والخدمات البيطرية والتسويق، والتصدير للخارج.

وأشاد غياظة بالتعاون الذي تبديه وزارة الزراعة الاردنية برئاسة د. عاكف الزعبي الذي يبذل كل جهد من اجل تذليل العقبات امام عمليات تصدير المنتجات الزراعية الفلسطينية.

وفي سياق آخر، اكد غياظة بدء التحضيرات لإطلاق مشروع "تخضير فلسطين" خلال شهر كانون الاول القادم.

واوضح ان الوزارة ستوزع خلال هذا المشروع مليون ونصف المليون شتلة زراعية بكلفة تصل الى 15 مليون شيكل، لافتا ان هذا المشروع سيكون على نفقة الحكومة، وستباع الاشتال للمزارعين بأسعار رمزية جدا لزيادة الرقعة الخضراء في فلسطين، وتعويض المزارعين عن ما تسبب به الاحتلال من اعمال تجريف للأراضي الزراعية ودعم صمود المواطنين خاصة في الاراضي المحاذية للجدار.

ولفت الى ان الوزارة ستوفر نصف مليون شتلة من مشاتلها الزراعية، فيما سيتم شراء مليون شتلة من المشاتل الخاصة وفق مواصفات خاصة وجيدة ونوعية.معا
تابعو الأردن 24 على google news