jo24_banner
jo24_banner

الدفاع المدني يوضح: العقبة مطمئنة والغاز غير سام

الدفاع المدني يوضح: العقبة مطمئنة والغاز غير سام
جو 24 : أكدت إدارة الاعلام والتثقيف الوقائي في الدفاع المدني ان الغاز الذي انتشر في مدينة العقبة مساء الاربعاء، غير سام وتأثيراته على صحة الانسان بسيطة جداً.

وقالت إدارة الاعلام في بيان الليلة، ان مصدر الغاز جاء من مدينة إيلات وذلك نتيجة اصطدام مركبة بأحد أنابيب النفط الخام هناك مما أدى الى انتشار الغاز في الهواء ووصوله الى منطقة.

واوضح البيان ان حالة غالبية الأشخاص الذين راجعوا المستشفيات في العقبة للاطمئنان على صحتهم، كانت ناتجة عن الشعور بالخوف والهلع.

وفيما يلي نص البيان: قام عدد من المواطنين في مدينة العقبة، وتحديداً في المنطقتين الثامنة والعاشرة، بإبلاغ دفاع مدني العقبة مساء الأربعاء بوجود رائحة غازات في الهواء.

وتحركت على الفور فرق الكشف عن المواد الكيماوية من كوارد دفاع مدني العقبة وبالتعاون مع الأجهزة المختصة في المحافظة وبمرافقة مفوض البيئة حيث تم وبواسطة الأجهزة والمعدات الخاصة، فحص نسبة الغازات في الهواء، فتبين وجود نسبة من مادة النفط الخام المسال.

وقامت الفرق المختصة بعد ذلك بالبحث على مدار ساعتين في محيط مدينة العقبة عن مصدر هذه المادة، لا سيما وأنها امتدت مع الرياح الى معظم مناطق المدينة، إلا أنها لم تجد أي مؤشر على تسرب أية مادة كيميائية أو غازات ضمن منطقة الاختصاص.

ونتيجة للتحري ومتابعة الأجهزة المختصة ومعاينة الهواء ومتابعة مصدر انبعاثه تبين أن المصدر هو من الجانب الآخر وتحديداً من مدينة إيلات وذلك نتيجة اصطدام مركبة بأحد أنابيب النفط الخام هناك مما أدى الى انتشار الغاز في الهواء ووصوله الى منطقة العقبة، علماً أن هذه المادة ليست سامة وتأثيراتها الجانبية على صحة الانسان بسيطة جداً.

وراجع عشرات الأشخاص من سكان مدينة العقبة مستشفى الأمير هاشم العسكري والمستشفى الإسلامي في العقبة للاطمئنان على صحتهم، علماً بأن غالبية الحالات التي راجعت المستشفيات كانت ناتجة عن حالة من الخوف والهلع لعدم معرفة نوع المادة ومصدرها في الساعة الأولى من الشعور برائحة الغاز.

وبعد معرفة نوع المادة والمتمثلة بمادة النفط الخام سادت حالة الاطمئنان بين المواطنين لا سيما وأن أجهزة فحص الغازات في الهواء أثبتت انتهاء وجود أية آثار لهذه المادة حيث تشتت بفعل الرياح والهواء في المناطق المفتوحة.
تابعو الأردن 24 على google news