2024-08-28 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

مسودة نظام جديد لمديري البلديات

مسودة نظام جديد لمديري البلديات
جو 24 : بدأت وزارة الشؤون البلدية بوضع مسودة لنظام موظفي البلديات بهدف توفير ارضية تشريعية ملزمة لجميع المجالس البلدية في التعامل مع معطيات مرحلة جديدة تمكن مدراء البلديات من ادارة جميع الامور الادارية والمالية دون تدخلات.

وبحسب تصريحات سابقة لــ (بترا) ادلى بها وزير الشؤون البلدية المهندس وليد المصري ، فان النظرة الجديدة نحو البلديات فرضت تعيين مدراء تنفيذيين للبلديات بهدف التخلص من سلبيات ضعف الادارة المالية والادارية في مختلف بلديات المملكة.

وعن المراحل التي وصلت اليها المسودة ، قال مدير الدائرة القانونية في الوزارة نضال ابوعرابي ان مسودة النظام ما زالت بمراحلها الاولية ولم تكتمل بانتظار الانتهاء من مسودة قانون البلديات، اضافة الى وجود مقترحات عدة حول اليات تعيين المدير للبلدية لم يتم البت باي منها بشكل نهائي.

وبحسب المسودة الاولية ، يتضمن النظام واجبات ومهام مدير البلدية وصفته التمثيلية والية تعيينه، وراتبه وكل التفصيلات الخاصة بتسيير اعماله وتعيين حدود العلاقة بالمجلس البلدي.

وكان رؤساء بلديات قد اثاروا مسألة الية تعيين مدير البلدية اذ ان الاستقلالية المبتغاة للمدير ستفشلها الية التعيين الحالية والتي تنص على التنسيب من المجلس البلدي وموافقة الوزير بالربط مع مخزون ديوان الخدمة المدنية .

وعلى ذات الصعيد ، ما زالت وزارة الشؤون البلدية تدرس ابرز الملاحظات الخاصة بقانون البلديات والتي قدمتها مختلف الجهات المعنية.

وكان وزير الشؤون البلدية قد اكد بوقت سابق ان الوزارة شكلت لجانا عدة لدراسة مقترحات مختلفة حول مسودة جديدة لقانون البلديات.

وبين ابوعرابي ان المرحلة الاهم في وضع مسودة قانون جديد للبلديات مرتبطة زمنيا بعمل لجنة مشتركة ما بين الوزارة والهيئة المستقلة للانتخاب والتي تدرس الجوانب المتعلقة باليات الانتخاب والمنصوص عليها بقانون البلديات النافذ.

وقال ابو عرابي ان اللجنة ما زالت تدرس كل الخيارات المطروحة عقب منح كامل الصلاحيات للهيئة بادارة والاشراف على اجراء الانتخابات البلدية.

بترا
تابعو الأردن 24 على google news