2024-07-30 - الثلاثاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

«8» آلاف طن إنتاج إربد من الرُّمان

«8» آلاف طن إنتاج  إربد من الرُّمان
جو 24 : طالب مزارعو الرمان في بلدة كفرسوم بإربد وزارة الزراعة الاستعجال بحل مشاكلهم المتمثلة بإنشاء مصنع لدبس الرمان في المنطقة وتوسيع عملية التسويق وتصريف المنتجات ودعم الانتاج المحلي لزيادة الانتاج بما يسهم بحل مشكلتي الفقر والبطالة والعمل على اعادة رسم وفتح الطريق المؤدية لوادي الفوتحة كون الطريق الحالية وعرة وخطيرة جدا.
ومع بدء موسم الرمان في وادي الرمان ببلدة كفرسوم بلواء بني كنانة حيث تحاط البلدة بأودية رئيسة مزروعة بالرمان بمساحة تقدر بـ 800 دونم يواجه المزارعون صعوبات كبيرة نتيجة تهميشهم وعدم الاهتمام بمنتجهم الأمر الذي بات ينعكس سلبا عليهم .
ويقول عضو جمعية كفرسوم التعاونية لمنتجي الرمان جمال جمعة عبيدات خلال جولة نظمت لوسائل الإعلام في اودية الرمان في كفرسوم ان البلدة تضم اشهر اودية الرمان في المملكة والمعروف عنها بإنتاج افضل واجود الانواع على مستوى المملكة والمنطقة.

ولفت عبيدات الى ان موسم الرمان يعيل آلاف الأسر والعائلات وكثير من حملة الشهادات الجامعية باتوا يعملون بالموسم الآن لتحسين اوضاعهم المعيشية من خلال ضمان كروم الرمان وبيع المنتج، مبينا ان المطلوب من وزارة الزراعة دعم المنتج لزيادة الانتاج للمساهمة بتوفير فرص عمل وحل مشكلتي الفقر والبطالة.
واشار الى ان المزارعين في البلدة يواجهون معوقات واشكالات عديدة منذ عدة سنين تحول دون تطور وتقدم المزارعين والمنتج، مبينا ان المزارعين يمضون زهاء عشر ساعات متتالية اثناء اعداد دبس الرمان في الاودية عبر الطرق اليدوية وذلك امر متعب وان انشاء مصنع لدبس الرمان في المنطقة يسهل على المزارعين ويخدمهم في تسويق الدبس ، داعيا وزارة الزراعة الى دعم هذا المشروع لدعم المزارعين.
وبين عبيدات ان طريق الفوتحة المؤدية لمزارع الرمان خطيرة جدا ويصعب مرور المركبات خلالها ويواجه المزارعون صعوبات بالغة وكبيرة أثناء قطف المنتج لنقله الى الاسواق، مطالبا بحل هذه المشاكل للحفاظ على اودية الرمان.
وقال مدير زراعة محافظة إربد المهندس علي ابو نقطة ان المساحة المزروعة بالرمان في محافظة اربد حوالي 2800 دونم منها 800 دونم ببلدة كفرسوم ، ويقدر انتاج المحافظة الكلي المتوقع بـ 8 آلاف طن من الرمان وان مزارعي الرمان يواجهون عدة مشكلات وبحاجة لحل، مشيرا الى ان طريق الفوتحة المؤدية لمزارع الرمان فيها اكثر من مشكلة وانحدارات شديدة وتعرجات ومنحنيات وعرة وبحاجة لتأهيل ومعالجة وتوسعة كون الأراضي المجاورة لها هي اراضي حراج ومملوكة للدولة ومن الممكن تأهيلها.
واضاف ان تصنيع الدبس في المنطقة ما يزال بالطريقة اليدوية ويتم على مستوى المزرعة ويستلزم تصنيعه انشاء وحدات تصنيع للمزارعين وان المديرية تدعم انشاء وحدات تصنيع خاصة بالمزارعين وهي أفضل من المصنع وان المديرية ستعمل على دعم هذا التوجه من خلال محاولة تامين دعم لذلك من المنحة الخليجية لخدمة المزارعين.
واشار ابو نقطة الى انه سيتم تنظيم مهرجان لمنتجات الرمان في الرابع عشر من الشهر المقبل بإربد وذلك لدعم المزارعين من اجل تسويق المنتج ، وان المديرية وبالتنسيق مع ارادة تم اخذ عينات من دبس الرمان وفحصها في الجمعية العلمية الملكية وتزويدهم بالعبوات الزجاجية لعرض الدبس فيها خلال المهرجان منوها الى ان المديرية تقوم بحملات رش للرمان اضافة لمحاضرات وارشادات لهم.الدستور
تابعو الأردن 24 على google news