2024-07-30 - الثلاثاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

قائد طائرة للملكية يحمل الجنسية المصرية

قائد طائرة للملكية يحمل الجنسية المصرية
جو 24 :

خاص - أكد البيان الصادر عن شركة الملكية الأردنية أن حادث اصطدام جناح طائرة ايرباص 340 بذيل طائرة أخرى تابعة لشركة طيران أمريكية جاء خلال وقوف الطائرة الأمريكية وتحرك الطائرة الأردنية، وهو ما يعني ان الحادث ناجم عن سوء تقدير قائد الطائرة الأردنية.

جو24 تابعت الحادث وتفاصيله الدقيقة، حيث تبين ان أحد قواد الطائرة أردني "ر.س"، فيما الطيار الاخر "تامر السيد" هو من الطيارين الأجانب -المصريين- الذين كانت الشركة قد تعاقدت معهم مؤخرا وفشل بعضهم بتجاوز الاختبارات المؤهلة لقيادة الطائرة اكثر من مرة. في حينها، أشرنا إلى تجاوز الشركة على الأعراف التي انتهجتها في توظيف الطيارين؛ حيث انها لم تعتد قبول طيارين رسبوا في اختبارات التنافس او الاختبارات الطبية كما انها أعادت الطيارين الأجانب إلى الشركة بعد ان احتفلت في نهاية العام 2012 بانهاء عقود اخر 9 طيارين اجانب.

وبحسب خبراء، فإن المسؤولية في مثل هذه الحالات مشتركة على الطيارين المتواجدين في غرفة القيادة.

واضافة لذلك، تشير مصادر مطلعة الى ان معظم طياري الملكية لا ينالون القسط الكافي من الراحة، حيث يأخذ كل منهم الحد الأدنى من الوقت المخصص له -24 ساعة- قبل ان يعاود الطيران مجددا، وهو ما لم يكن معمولا به سابقا؛ حيث كان الطيار ينال يومين قبل ان يعود للطيران، وهو ما يتسبب بارهاق بعضهم وفقدانه التركيز.

الجدير بالذكر ان الشركة لم تكن بحاجة لتوظيف طيارين أجانب بتلك الصورة العاجلة والطارئة، فمجلس الادارة كان علم بموعد وصول طائرات بوينغ787 منذ نحو سبع سنوات وكان بمقدوره تدريب كادر أردني بدلا من البحث والتعاقد مع طيارين أجانب بصورة عاجلة وبرواتب عالية رغم عدم كفاءة بعضهم.


اقرأ أيضا:

"الملكية الاردنية" تصر على توظيف طيارين اجانب رسبوا مرتين في امتحانات التأهيل

"الملكية" تصطدم بطائرة تجارية في نيويورك .."فيديو"

تابعو الأردن 24 على google news