2024-08-21 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

روسيا: العمليات العسكرية "الأمريكية" ضد تنظيم "الدولة الإسلامية" في سوريا تغذي التطرف

روسيا: العمليات العسكرية الأمريكية ضد تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا تغذي التطرف
جو 24 : وجهت روسيا انتقادا للضربات الجوية التي يقوم بها التحالف الذي يستهدف تنظيم الدولة الاسلامية واسماها "اعمالا أمريكية". كما اعترضت على المطالب التركية باقامة منطقة عازلة بينها وبين سوريا.

فقد صرح أليكسندر لوكاشيفيتش المتحدث باسم وزارة الخارجية الروسية أن العمليات العسكرية الأمريكية في سوريا "التي لم تحصل على تفويض من الأمم المتحدة"، تغذي التطرف الإسلامي في المنطقة.

وقال في تصريح لوكالة أنباء إنترفاكس الروسية إن زعماء التطرف الإسلامي يربطون تدخل قوات التحالف في سوريا بمقولة دينية قديمة تتحدث عن "قتال الكفار الذين سيتحدون في جبهة واحدة لقتال المسلمين".

كما تعترض روسيا أيضا على مطالبة تركيا بإقامة منطقة عازلة بينها وبين سوريا، وترى أن خطوة كهذه بحاجة إلى تفويض من مجلس الأمن الدولي.

من ناحية أخرى ستكون هناك فرصة أمام تركيا لتوضيح موقفها من القتال ضد تنظيم الدولة الإسلامية حين تستقبل المبعوث الأمريكي الخميس، حسب ما صرح به مسؤول تركي لوكالة أنباء فرانس برس.


وقال المسؤول في وزارة الخارجية التركية إن تركيا ستوضح مخاوفها والمخاطر التي تتهددها للجنرال الأمريكي المتقاعد جون ألين المبعوث الخاص للتحالف الذي يقاتل ضد تنظيم الدولة الإسلامية.

وسيطلب ألين خلال زيارته التي تستمر يومين دعما أكبر من تركيا، الدولة العضو في حلف شمال الأطلسي (الناتو)، في الحرب ضد تنظيم "الدولة الاسلامية".

وقال المسؤول التركي "هناك بعض الخلافات بيننا وبين حلفائنا، لكن يمكن حلها" .
في هذه الأثناء تدور على الجانب السوري من الحدود مع تركيا معارك ضارية بين مسلحي تنظيم الدولة الذين يحاولون احتلال مدينة عين العرب (كوباني) والمقاتلين الأكراد الذين يدافعون عنها.

تحفظات تركية

وكان وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو قد قال إنه لا يمكن لتركيا أن تقود عملية برية ضد تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا بمفردها.

ودعا أوغلو إلى فرض منطقة حظر طيران فوق حدودها مع سوريا، وذلك بعد محادثات في أنقرة مع الأمين العام الجديد لحلف شمال الأطلسي ينس شتولتنبرج.

وجاءت تصريحات المسؤول التركي ردا على اتهامات لأنقرة بـ "عدم التدخل لمساعدة الأكراد المحاصرين" في عين العرب (كوباني) الواقعة على الحدود السورية التركية.

وحث أوغلو التحالف الدولي، الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم الدولة الإسلامية، على تعبئة قوات برية والإطاحة بالرئيس السوري بشار الأسد.
في هذه الأثناء يلتقي وزير الخارجية الأمريكي جون كيري نظيره الروسي سيرجي لافروف في العاصمة الفرنسية باريس الثلاثاء القادم.

وأشار المتحدث الرسمي الروسي لوكاشيفيتش إلى أن الوضع في أوكرانيا وسوريا سيكون على جدول أعمال اللقاء.

BBC
تابعو الأردن 24 على google news