jo24_banner
jo24_banner

مئات الشباب الارثوذكس يحتشدون رفضا لقرار بطريرك القدس وضغوطات الوزير المجالي "صور"

مئات الشباب الارثوذكس يحتشدون رفضا لقرار بطريرك القدس وضغوطات الوزير المجالي صور
جو 24 :

حازم عكروش - احتشد مئات الشباب العربي الارثوذكسي اليوم في دير السيدة العذراء دبين /في الشمال للاسبوع الثاني على التوالي رفضا لقرار بطريرك القدس وسائر اعمال فلسطين والاردن ثيوفيلوس الثالث تجاه الرهبان العرب النهضويين وضد القرار التعسفي بنقل الأرشمندريت خريستوفورس عطالها.

ورفض المشاركون بحضور اعضاء المجلس المركزي الارثوذكسي ممثلا برؤساء الجمعيات الارثوذكسية والنواب جميل النمري وطارق خوري محاولات الضغط التي تمارسها الحكومة من خلال وزير الداخلية حسين المجالي عن الارشمندريت عطالله لتنفيذ قرار النقل .

وجدد المحتشدون دعمهم المطلق للأرشمندريت عطالله معتبرينه ضَمير الكنيسة الحي مؤكدين ان قرارات البطريرك كيدية ضد مؤسس اول دير في الاردن.

وعبر المطران عطالله حنا عبر اتصال هاتفي من القدس عن تضامنه المطلق مع الأرشمندريت خريستوفوروس عطالله كونه رمزا للنهضة الاثوذكسية في الأردن معتبرا ان قرار نقله مجحفا وانه كان من الاولى سيامته مطرانا نظرا لما قدمه من خدمات للكنيسة .

واستهجن النواب تدخل الحكومة في الشؤون الكنسية الداخلية وتقصيرها تجاه تطبيق قانون 27 لعام 1958 مما أدى الى انفراد البطريرك في اصدار قرارات مجحفة ومستفزة لا تخدم مصلحة الكنيسة وتخالف تماماً مطالب الرعية التاريخية مؤيدين مطالب الرعية الاثوذكسية المشروعة في الأردن.

وأكدوا ضرورة معرفة دوافع الحكومة للتدخل بقضية كنسية داخلية حيث تعتبر البطريركية المقدسية مؤسسة تتبع للقانون الأردني ويجب إلتزامها بكافة بنود القانون وعدم إقحام الحكومة بما تراه مناسباً فقط.

وبدوره عبر رئيس الجمعية الأرثوذكسية المهندس باسم فراج في كلمته نيابة عن الهيئات اﻻرثوذكسية رفضهم التام للقرار .

كما عبر عدد من الشخصيات العامة والاعلاميين والكتاب الذين تواجدو بالدير عن استنكارهم لقرار نقل الارشمندريت عطالله من الأردن بحجة ترقيته وإناطته مسؤوليات في فلسطين معتبرين ان الرعية الأرثوذكسية في الأردن بأمس الحاجة للنهضة الروحية.

واكد المحتشدون وضوح سياسة البطريرك في إقصاء الكهنة العرب النهضويين، فقد اتبع البطريرك نفس الأسلوب لمحاربة الأرشمندريت الدكتور ميلاتيوس بصل من خلال الضغط على السلطة الفلسطينية لتنفيذ قرار إقصاءه من رام الله.

ووقع الحصور عريضة موجهة لجلالة الملك عبدالله الثاني يناشدونه فيها التدخل وإنصافهم وتصويب موقف الحكومة الحالي المخالف لسياسة ونهج جلالته في العملى تثبيت المسيحيين بالأردن والمنطقة .

وكان وزير الداخلية حسين المجالي التقى أمس عدد من النواب المسيحيين لبحث التطورات الأخيرة في القضية الأرثوذكسية، وخصوصا قرار نقل الارشمندريت خريستوفورس عطالله من دير دبين إلى القدس، والذي أثار احتجاجا حادا من أبناء الرعية في المملكة.

وبحسب النمري الذي شارك في اللقاء الى جانب النواب عاطف قعوار وطارق خوري والدكتور رائد حجازين إن الاتصالات مع الجميع ستستمر في الايام القادمة وان النائب عاطف قعوار سيكون عضو الاتصال بين النواب والوزارة والأطراف المختلفة.


..

.

تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير