2024-07-30 - الثلاثاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

قموه: "النووي" سيكلف الخزينة اكثر مما تحتمل.. وارشيد: نملك ثروة من الطاقة المتجددة

قموه: النووي سيكلف الخزينة اكثر مما تحتمل.. وارشيد: نملك ثروة من الطاقة المتجددة
جو 24 :

ملاك العكور- أكد رئيس لجنة الطاقة النيابية المهندس جمال قموه عدم جدوى اقامة مشروع مفاعل نووي في الأردن حيث أنه سيكلف الخزينة أكثر مما تحتمل، إضافة إلى مشاكله الكثيرة  كالنفايات النووية و تفكيك المفاعل و تسريباته.

وأشار قموه إلى أن المشروع بحاجة إلى كميات وفيرة من المياه، والأردن غير قادر على تأمينها في ظل شح المياه، إضافة إلى كلفة استخراج اليورانيوم.

وأكد قموه لـ JO24 على ضرورة السعي إلى استغلال الطاقة المتجددة لتوليد طاقة بديلة بدورها تساهم في تخفيض استيراد المشتقات النفطية بنسبة 20% مما سيخفض الفاتورة بما لا يقل عن مليار دينار من أصل 5 مليار، لافتاً إلى أن الطاقة المتجددة ركن أساسي من أركان الطاقة في الأردن.


من جانبه قال الخبير الاقتصادي مازن ارشيد أن الفاتورة النفطية تستهلك جزءاً كبيراً من خزينة الدولة و بالتالي يجب إيجاد طرق بديلة لتوليد الطاقة كالطاقة المتجددة.

و أضاف ارشيد لـ JO24 يمكن استغلال الطاقة المتجددة مع التركيز على الاخذ بالتجربة الاستونية التي اعتمدت على تغطية احتياجاتها من الطاقة المتجددة باستغلال الصخر الزيتي لتصل نسبة تغطيته لاحتياجاتها 100% دون الاعتماد على الاستيراد، إضافة إلى استغلال الطاقة الشمسية حيث أن الشمس تظهر في السنة 330 يوماً.

واوضح بان الاردن يمتلك ثروة هائلة من الطاقة المتجددة سواء الصخر الزيتي الذي قدّر الخبراء انه يغطي احتياجات الاردن 900 سنة من الطاقة بكافة اشكالها.

وشدد ارشيد ان استغلال هذه الطاقة بالشراكة بين القطاع الخاص والعام سيعمل على سد حاجة الاردن من الطاقة مما يخفف من عبء استيراد الطاقة من الخارج الذي يصل لنسبة 98% وهو الامر الذي رفع ديون الاردن الى رقم قياسي خلال هذا العام ليتجاوز 20 مليار دينار.

تابعو الأردن 24 على google news