jo24_banner
jo24_banner

النيابة تحقق بوفاة الطفل عز الدين العويوي ووالدته

النيابة تحقق بوفاة الطفل عز الدين العويوي ووالدته
جو 24 : قال نائب عام عمان القاضي زياد الضمور ان مدعي عام الشونة الجنوبية ممدوح العلاوين باشر التحقيق بوفاة الطفل عز الدين العويوي ووالدته نسرين عبد السلام العويوي اللذين توفيا في احد فنادق البحر الميت .


واضاف في تصريح لوكالة الانباء الاردنية (بترا)، ان العلاوين انتقل الى موقع الفندق وتحرز على الغرفة ومحتوياتها وان التحقيقات مستمرة، مؤكدا انه تم نقل الجثتين الى المركز الوطني للطب الشرعي .


واشار الضمور الى ان مدعي عام عمان القاضي حاتم ابو عزام انتقل الى المشرحة وقام بتشكيل لجنة من خمسة خبراء من ضمنهم استشاريو علم السموم واطباء شرعيون، لافتا الى انه تم اخذ عينات من الجثث وارسالها الى ادارة المختبرات والادلة الجرمية ومختبرات الغذاء والدواء ووزارة الصحة لغايات فحصها والوقوف على اسباب الوفاة.


واكد الضمور ان النيابة ستعلن اسباب الوفاة بعد صدور نتائج فحص العينات واستكمال التحقيقات، علما ان التحقيقات ما زالت جارية للوقوف على اسباب الوفاة .


الى ذلك قالت وزارة الصحة ان التقرير القطعي لتحديد سبب وفاة نسرين الوالدة سيصدر بعد ظهور نتائج الفحوص المخبرية من عينات الكشف والتشريح للجثة.

واضافت الوزارة في بيان اصدرته امس الخميس انه تم تشكيل لجنة مشتركة لإجراء الفحص اللازم على جثة المتوفاة والوقوف على اسباب الوفاة.


وكانت نسرين العويوي توفيت صباح امس في المستشفى الاستشاري اثر تعرضها وعائلتها الثلاثاء الماضي لتسمم غذائي في احد فنادق البحر الميت بعد ان فارق طفلها الحياة الاربعاء قبل وصوله المستشفى.


هذا وطال « التسمم الغذائي» جميع افراد العائلة وفق مدير الامراض السارية في وزارة الصحة الدكتور محمد العبداللات الذي قال الى «الرأي» ان المؤشرات الاولية تدل ان السبب وراء محنة هذه العائلة هو التسمم الغذائي.


واستبعد الدكتور العبداللات اصابة العائلة بفيروس الكورونا رغم وفاة فردين منها حتى الان كون العائلة قادمة من السعودية التي ينتشر فيها فيروس الكورونا القاتل.


وكانت العائلة اسعفت جميعها الى احد مستشفيات عمان بعد ان تطورت الاعراض لديها والتي تضم الاب الذي يعالج حاليا في المستشفى بعد نقله من الفندق الذي كانت العائلة تنزل فيه وابنتهما الصغيرة وعمرها (8) اشهر وحالتها العامة مستقرة وتناولت العائلة (الهامبرجر والدجاج ومقبلات وسلطات متنوعة ) وفق ما ذكر مقربون من العائلة.


واكد العبداللات ان فرق الاستقصاء الوبائي قامت باجراء مسح شامل على جميع مرافق الفندق والاماكن التابعة له والقريبة منه اهمها فحص عينات من مياه الفندق وشبكة المياه التي تتغذى منها المنطقة كما تم اغلاق المطابخ وصالات الطعام واخذ عينات لفحص جميع محتوياتهما.


وقال ان الوزارة والجهات الامنية بانتظار التقارير الطبية النهائية لمعرفة الاسباب الحقيقة وراء ما اذا كانت العائلة تعرضت الى تسمم غذائي او غير ذلك .
وقال مقربون من العائلة الى «الراي» ان الطفل اول من توفى .
و قال مدير مستشفى الشونة الجنوبية الدكتور فايز الخرابشة ان عائلة مكونة من اربعة افراد راجعت المستشفى فجر الثلاثاء الماضي يعانون اثارالتقيؤ وآلاما في البطن مع الغثيان.


واوضح ان افراد العائلة وبعد اجراء الفحوصات لهم تبين انهم مصابون بالتسمم جراء تناولهم وجبة طعام في فندق حسب قولهم, مضيفا انه تم تقديم العلاج اللازم لهم داخل المستشفى وكانت حالتهم الصحية بين الحسنة والمتوسطة, مشيرا الى ان رب الاسرة طلب عند الساعة السادسة صباحا من اليوم ذاته خروج عائلته من المستشفى والعودة بهم الى الفندق رغم بيان الكوادر الطبية له اهمية بقائهم تحت الملاحظة الطبية.


واضاف الدكتور الخرابشة: وبعد عودة العائلة الى الفندق طلب الأب طبيبا مختصا من عمان حضر الى الفندق وقدم لهم العلاج, الا انه وفي الساعة السادسة مساء ساءت الحالة الصحية للعائلة وتم نقلهم الى مستشفى في عمان حيث توفي الطفل قبل وصوله المستشفى وتوفيت الام صباح امس الخميس. واوضح الدكتور الخرابشة ان بقاء العائلة لمدة 7-8 ساعات خارج المستشفى دون اعطائهم سوائل وريدية والعلاج اللازم الذي يعطى داخل المستشفيات, قد يكون هو السبب الذي ادى الى تطور الحالة الصحية لافرادها .


وقال الناطق الاعلامي لمديرية الامن العام الرائد عامر السرطاوي ان الاجهزة الامنية المختصة فتحت تحقيقا بالحادثة واتخذت الاجراءات القانونية اللازمة فيما يخص مثل هذه القضايا بابلاغ المدعي العام المختص واعداد التقارير الطبية اللازمة والاوراق المطلوبة والتي في حال الانتهاء منها سيتم رفعها الى المدعي العام.


من جهته قال مدير فندق منتجع هوليداي ان البحر الميت بسام ابو الحسن» انها بالفعل حادثة مؤسفة وحزينة والتحقيقات جارية ومستمرة حتى هذه الساعة وقلوبنا مع العائلة خلال هذه الاوقات والظروف الصعبة «.


واضاف : « التحقيقات لا زالت جارية لذلك لا يمكننا التعليق اكثر على ما حدث».
وقال المنسق الحكومي لحقوق الانسان في رئاسة الوزراء باسل الطراونة ان الاتصالات تمت مع الاجهزة المعنية للتنسيق فيما بينها وجمع المعلومات المطلوبة للوقوف على اسباب الحادثة، مؤكدا حرص الحكومة على صحة المواطن كجزء اساسي من حقوقه الانسانية.


مدير عام مؤسسة الغذاء والدواء الدكتور هايل عبيدات قال ان العائلة طلبت وجبة طعام من المطعم الموجود عند بركة الماء داخل حرم الفندق حيث تناولت بعضا منه ونقلت الباقي الى الغرفة التي ينزل بها افراد العائلة, مشيرا الى اخذ عينات من المطعم المعني، ومن المواد الغذائية التي تناولها افراد العائلة وهي حاليا قيد الفحوصات المخبرية التي تحتاج الى 48 ساعة للتعرف الى النتائج الاولية للتعرف على المسببات الموجودة في المواد الغذائية .بترا + الراي
تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير