2024-07-30 - الثلاثاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

الملكية الاردنية .. ويستمر الهدر

الملكية الاردنية .. ويستمر الهدر
جو 24 : محرر الشؤؤن الاقتصادية - في كثير من الاحيان يتطلب النجاح في المؤسسات الاقتصادية وتجاوز الازمات المالية اكثر من النية الحسنة والاجتهاد والسعي غير المبني علـى الخبرة والمعرفة في الصناعة والمجال الذي تعمل به ، فقد تتورط في قرارات تحملك المزيد من الخسائر والاعباء التي تجرك نحو الهاوية . هذا بالضبط ما نظن انه حصل مع الملكية الاردنية التي اشترت مؤخرا طائرات حديثة لمواكبة التطور وتحقيق انطلاقة جديدة و تسجيل ارباح تعالج الاختلالات وتنهي فصلا من الاخفاقات والمديونية التي تجاوزت قيمتها تقريبا رأس المال..

الملكية الاردنية التي كانت تعرف منذ سبع سنوات انها ستتسلم الطائرات الحديثة البويننغ ٧٨٧ في موعدها لم تدرب اي من طياريها على هذا النوع الجديد من الطائرات كما انها لم توظف طيارين جدد لملء الفراغ. وهذا بحد ذاته يضع صناع القرار امام سؤال الاهلية والقدرة على ادارة شركة طيران عريقة وعملاقة بحجم الملكية الاردنية.

الجديد الذي يعزز القناعة بان الدعم الحكومي للملكية بقيمة ٥٠ مليونا ليس حلا ولا خطوة صحيحة باتجاه الخروج من الازمة، ان الطيارين الثلاثة الذين جاؤوا من الولايات المتحدة لتدريب طيارينا على ٧٨٧ انشغلوا في رحلات الى لندن بدل التفرغ للتدريب.

المدير العام ناصر اللوزي اصر على تسيير الرحلات الى لندن في فترة التدريب، ولم يعط الطيارين الاردنيين فرصة للتدرب وتطبيق ما تعلموه في لندن وانهاء الرحلات ال ١٢ المطلوبة للحصول على رخصة قيادة الطائرة الجديدة. الامر الذي دفع سلطة الطيران المدني لتخفيض الرحلات المطلوبة الى ٨ رحلات بدل ١٢ رحلة واعتبار الطلعة الجوية الواحدة من مطار الملكة علياء للقطرانة والعودة، رحلة معتمدة! وبذلك يحصل الجميع على الرخصة المطلوبة بهذه الطريقة!!!

المهم ان مدة التدريب انتهت وحصل المدربون الاجانب على مخصصاتهم والتي وصلنا انها تعادل تقريبا الـ ٣ الاف دولار يوميا الى جانب مصاريف الاقامة في فندق حياة عمان وغيرها من المصاريف النثرية الاخرى التي تحملتها الملكية بالكامل، وهذا تسبب بانقطاع قرابة الـ ٢٠ طيارا عن العمل لمدد تتراوح بين ٢٠- ٢٥ يوما جراء انتظار حصولهم على الحد الادنى المطلوب من الرحلات الجوية للاقلاع بالطائرة الجديدة.

وجدير بالذكر وحسب ما اكدته مصادر لـjo24 ان موعد الرحلة اليومي الـى لندن كان في تمام الساعة ١٢ ظهرا في حين يبدأ تدريب الطيارين في تمام الساعة السادسة صباحا ولغاية الساعة التاسعة صباحا وهي الفترة التي يكثر فيها تحليق الطيور بحثا عن الطعام اوالطرائد وربما محركات الطائرات ..

لا نعرف لماذا استعجلت ادارة الملكية -والتي انتظرت ٧ سنوات لوصول الطائرات الجديدة - على تسيير الرحلة الى لندن في الفترة المخصصة للتدريب ؟ وهذا سؤال آخر نضيفه الى العدد اللانهائي من الاسئلة التي قمنا بطرحها على ادارة الملكية ولم نتلق اية اجابة عليها حتى يومنا هذا!
تابعو الأردن 24 على google news