2024-07-30 - الثلاثاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

مضاعفة أثمان مياه الآبار المستخدمة بتربية الحيوانات

مضاعفة أثمان مياه الآبار المستخدمة بتربية الحيوانات
جو 24 : قامت وزارة المياه والري برفع إثمان المياه المستخرجة من الآبار الإنتاجية بنسبة 150% بحسب التعليمات الجديدة التي نشرتها في الجريدة الرسمية.الصادر في الرابع عشر من تشرين الحالي.
والآبار الانتاجية :هي الآبار التي تستعمل المياه المستخرجة منها في مشاريع تربية الثروة الحيوانية .
وتأتي هذه الخطوة وسط تذمر وشكاوي من قبل عدد كبير من المزارعين الذين حذروا من تراجع القطاع الزراعي وتزايد الخسائر المتراكمة التي لحقت بالمزارعين خلال السنوات الماضية.
فيما طالب مزارعون من الحكومة بضرورة العودة عن القرار للنهوض بالقطاع الزراعي من كبوته المستمرة منذ سنوات.
وشمل الرفع كذلك الآبار الإنتاجية : وهي الآبار التي تستعمل المياه المستخرجة منها في مشاريع تربية الثروة الحيوانية .
كما ضاعفت الحكومة أثمان المياه المستخرجة من آبار الجامعات الخاصة بنسبة 100 بالمئة وفق تعديل أجرته على نظام مراقبة المياه الجوفية.
وبموجب التعديل رفعت ثمن متر المياه من 250 فلس للمتر المكعب إلى 500 فلس من المتر المعكب.
ورفعت الحكومة ثمن المياه المستخرجة من الآبار الإنتاجية بنسبة 150 في المئة من الثمن السابق.
وبموجب القرار ارتفع ثمن المتر المكعب المستخرج من الآبار الإنتاجية من مائة فلس إلى مائتين وخمسين فلسا للمتر المكعب.
وكانت سلطة وادي الأردن بينت في وقت سابق أن عملية احتساب التعرفة الجديدة سترتفع تصاعديا مع ارتفاع كمية الاستهلاك، حيث تم اعتماد أربع شرائح سيتم بموجبها احتساب أثمان المياه بما لا يؤثر على صغار المزارعين.
وتشير دراسة التي أعدتها السلطة المياه والري إلى أنه سيتم رفع أسعار المياه تدريجيا على مدى أربع سنوات حسب كمية الاستهلاك الشهرية، بحيث ستكون الزيادة للشريحة الأولى التي يبلغ استهلاكها من صفر- 2500 متر 20 فلسا بدلا من ثمانية فلسات للعام 2014، تتصاعد تدريجيا لتصل الى 73 فلسا في العام 2017.
أما الشريحة الثانية التي يتراوح استهلاكها الشهري ما بين 2501-3500 متر فستصبح 30 فلسا لتصل إلى 95 فلسا، أما الشريحة الثالثة التي يتراوح استهلاكها ما بين 3501-4500 متر فستصبح 45 فلسا لتصل إلى 100 فلس، فيما ستصبح تسعيرة المياه للشريحة الرابعة التي يزيد استهلاكها الشهري على 4500 متر للعام 2014 60 فلسا لتصل في نهاية المدة إلى 110 فلسات.السبيل
تابعو الأردن 24 على google news