2024-07-30 - الثلاثاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

استطلاع: غلاء المعيشة في مقدمة أولويات المواطنين

استطلاع: غلاء المعيشة في مقدمة أولويات المواطنين
جو 24 : اظهرت نتائج استطلاع الرأي العام الذي اجراه مركز القدس للدراسات السياسية ومرصد البرلمان الاردني «حول مجلس النواب السابع عشر والانتخابات الاخيرة»، ان درجة رضا المواطنين بالمملكة عن اداء المجلس الحالي دون المتوسط بنسبة تصل الى (29.4%).
وقال مدير وحدة الدراسات والبحوث بمركز القدس للدراسات السياسية حسين ابو رمان في لقاء جرى مساء امس الاول بمنتدى السلط الثقافي بين نواب البلقاء واهالي المحافظة ، ان مؤشر الرضا العام بالمملكة عن مستوى حضور النواب للجلسات تحت القبة بلغ 30%، بينما بلغ رضى المواطنين في البلقاء 34% ، مشيرا الى ان الاداء التشريعي لمجلس النواب (مناقشة واقرار القوانين) نال رضا المواطنين بنسبة 30.2% وفي البلقاء بنسبة وصلت الى 31%.
واضاف ان ارتفاع الاسعار وغلاء المعيشة كان في مقدمة اولويات الاردنيين فيما يتعلق بالشأن الداخلي والازمة السورية في مقدمة الاولويات الخارجية ، مشيرا الى ان 59% من الاردنيين يعتقدون ان المصلحة الشخصية هي ما يحكم علاقة النائب بالحكومة و31% قالوا ان المصلحة الوطنية والدوائر الانتخابية هي الاساس. واشار الى ان 39% اعتبروا ان مقاطعة جبهة العمل الاسلامي قد اثرت سلبا على المجلس مقابل 14% يعتقدون انها اثرت ايجابا في حين ان 39% قالوا انها لم تؤثر على الاطلاق واكد ان الاستطلاع اظهر ايضا ان نصف الاردنيين يؤيدون زيادة الكوتا النسائية (48.3%) وان درجة الرضا عن اداء النائبات فوق المتوسط.
وقال ان 72% من الاردنيين يؤيدون وضع سقف اعلى للتكاليف الانتخابية وغالبية الاردنيين يعتقدون ان توزيع المقاعد على الدوائر غير عادل.
وفي استطلاع لمعرفة نسب مشاركة الاردنيين بالانتخابات القادمة، قال ابو رمان ان النسب اظهرت ان 61.5% من الاردنيين سوف يشاركون بالانتخابات ، وان 48.8% سينتخبون نفس نائب دائرتهم الحالي وان 33.8% سوف يصوتون لنفس القائمة الوطنية.
وتوصل الاستطلاع الى ان 60% لا يؤيدون زيادة المقاعد المخصصة للقوائم الوطنية واكثر من النصف (51%) يعاضون تكليف الكتلة النيابية الاكبر بتشكيل الحكومة.
وقال النائب نضال الحياري ، ان ابرز ما يؤثر على سير المجلس الحالي هو غياب النواب عن حضور الجلسات ورفع الجلسة نتيجة فقدان النصاب، مبينا ان 40 نائباً فقط من اصل 150 نائباً هم الناشطون داخل المجلس.
وقال ان غالبية القوانين لم تأخذ حقها بالتشريع والمناقشة بما اضر بالمواطنين وحقوقهم لان هنالك كولسات تحاك ضد القوانين لا تنصف المواطن الاردني، مبينا ان مجلس النواب الحالي يعاني خللاً كبيراً لوجود تحالفات على بعض المواد المشرعة لصالح جهة معينة، مؤكدا ان الحكومة اضعفت دور النائب بشكل كبير.الراي
تابعو الأردن 24 على google news