2024-07-30 - الثلاثاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

طوقان: انجاز 56% من المفاعل النووي في العلوم والتكنولوجيا

طوقان: انجاز 56 من المفاعل النووي في العلوم والتكنولوجيا
جو 24 : قال رئيس هيئة الطاقة الذرية الاردنية، الدكتور خالد طوقان، ان نتائج الدراسات التي أعدتها الهيئة بالتعاون مع شركات عالمية محايدة لها خبرة طويلة في مشاريع تعدين اليورانيوم تؤكد أن البيانات الرسمية تشير إلى توفر احتياطات تصل الى 38 ألف طن من اليورانيوم كحد أدنى في الطبقة السطحية فقط في منطقة وسط المملكة.

وأضاف طوقان في تصريح لوكالة الأنباء الأردنية "بترا" ان الشركات تقوم حالياً بدراسة مناطق واعدة في مختلف مواقع المملكة حيث تشير المؤشرات إلى توفر احتياطي واعد من اليورانيوم وبكميات تجارية في هذه المناطق مثل الحسا، ووادي البهية ووادي السهب الابيض، مما سيساهم في تلبية احتياجات المحطات النووية الأردنية من الوقود مستقبلاً وتصدير هذه الثروة الوطنية.

واوضح طوقان بان مشروع محطة الطاقة النووية الأردني يشتمل على بناء مفاعلين نوويين من الجيل الثالث المتطور لإنتاج الكهرباء، وسيدخل بالخدمة خلال عامي 2022-2024، سيتم استخدام تكنولوجيا مفاعلات الماء المضغوط، وتصميم المفاعل سيكون باعتماد أعلى معايير السلامة والأمان النوويين.

وبين أن الحكومة أعدت استراتيجية وطنية لقطاع الطاقة تهدف إلى تنويع مصادر الطاقة وتعظيم استغلال المصادر المحلية، حيث خلصت هذه الاستراتيجية إلى التوجه نحو استخدام الطاقة النووية كأحد البدائل المستقبلية لتلبية الطلب المتزايد على الطاقة الكهربائية.

وحول المفاعل النووي البحثي الاردني الذي ستقيمه الهيئة وبالتعاون مع حكومة كوريا الجنوبية، أكد طوقان انه التوقعات تشير إلى استكمال بنائه في حرم جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية بحلول عام 2016 لاستخدامه في تدريب وتأهيل الكوادر البشرية والمهندسين النوويين الاردنيين وفي مجالات البحوث العلمية وإنتاج النظائر المشعة المستخدمة في الطب النووي وفحوص التشعيع النيوتروني، حيث تم تنفيذ 56 بالمائة منه.
تابعو الأردن 24 على google news