2024-07-30 - الثلاثاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

الصناعة والتجارة: لا نقص في المخزون الاستراتيجي للسلع الغذائية

الصناعة والتجارة: لا نقص في المخزون الاستراتيجي للسلع الغذائية
جو 24 :

ملاك العكور- أكد الناطق الإعلامي لوزارة الصناعة والتجارة ينال برماوي أن الحديث حول نقص المخزون الاستراتيجي للسلع الغذائية في المملكة غير دقيق.

و أكد برماوي لـJO24 أن مخزون المملكة من جميع السلع وخاصة الأساسية منها وبموجب نظام الانذار المبكر الذي تطبقه الوزارة تصل كفايته إلى ثلاثة شهور، وأخرى إلى 16 شهرا، لافتاً إلى أن ذلك التفاوت في الكفاية يأتي بحسب قابلية السلع للتخزين وتبعاً لمعدل الاستهلاك المحلي.

وأشار إلى أن كميات السلع الأساسية كالسكر تكفي لـ 4 شهور، الأرز 6 شهور، البقوليات 5 شهور، والزيوت 9 شهور وبعضها 14 شهرا، مؤكداً أن تلك الأرقام هي بحسب نظام الإنذار المبكر المرتبط مع دائرة الجمارك والذي يوفر بيانات دقيقة حول كميات السلع الغذائية المستوردة ومدى كفايتها للاستهلاك المحلي.

وأكد برماوي أن الوزارة تتابع مستويات المخزون وتنسق مع التجار والمستوردين على استيراد كميات اضافية من مختلف السلع، و إضافة إلى الكميات الموجودة، فإن القطاع التجاري يجري تعاقدات لاستيراد كميات كبيرة من مختلف السلع.

و لفت إلى أن الوزارة تتولى متابعة أوضاع الأسواق و الدول المنتجة المنتجة للمواد الغذائية لضمان عمليات الاستيراد و تفادي حدوث أي اشكالات.


تابعو الأردن 24 على google news