2024-07-31 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

العدوان : القطاع الزراعي يواجه عقبة الفجوة السعرية بين السوق المركزي ومحلات التجزئة

العدوان : القطاع الزراعي يواجه عقبة الفجوة السعرية بين السوق المركزي ومحلات التجزئة
جو 24 :

ملاك العكور- أكد مدير سوق الخضار المركزي عبد المجيد العدوان وصول سعر كيلو صنف البندورة حتى صباح الأربعاء لدينار، مشيراً إلى أن ذلك الارتفاع يعود لقلة الكميات الواردة للسوق، حيث وصل السوق المركزي اليوم 250 طنا فقط ،مع ان استهلاك السوق اليومي من نفس الصنف يصل 350 طن.

و أضاف العدوان لـJO24 أن عملية العرض و الطلب تتحكم بأسعار أصناف الخضار و الفواكه.

و أشار العدوان إلى أن القطاع الزراعي يواجه العديد من العقبات، منها الفجوة السعرية بين أسعار السلع في السوق المركزي و محلات التجزئة، إضافة إلى ارتفاع سعر العبوات التي يتم تعبئة المنتج بها، و عدم متانتها إضافة إلى أنها غير قابلة للتدوير مما يشكل عبئاً مادياً إضافياً على المزارع الذي يدفع ربع ثمن المنتج للعبوة، و بالتالي سينعكس ذلك على المستهلك.


وأكد أن المزارع الأردني هو قطب مهم في أقطاب المعادلة الزراعية الذي يعتبر التصدير مصدراً هاماً لدخله ليتمكن من توفير مستلزمات الزراعة و تغطية تكاليفها.


من جانبه قال مساعد الأمين العام للتسويق و المعلومات الدكتور صلاح الطراونة أ ن وزارة الزراعة تعمل على  تخفيض تكاليف متطلبات الزراعة على المزارع، مشيراً إلى أن الوزارة بصدد إجراء مخاطبات مع وزارة الصناعة و التجارة و أمانة عمان لايجاد بنك للعبوات و تخفيف تكاليفها عن المزارع.

و أضاف ان الوزارة خاطبت أمانة عمان ليتم اعتماد البيع بالوزن بدلاً من البيع بالعبوات، إلا أنها لم تستجب حتى الآن.

و أضاف أن الوزارة قامت بتشكيل لجنة مختصة لايجاد حلول لتسويق المنتجات.

تابعو الأردن 24 على google news