jo24_banner
jo24_banner

"التعليم العالي" ينظر في قبول طلبة عائدين من سوريا

التعليم العالي ينظر في قبول طلبة عائدين من سوريا
جو 24 :

قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور وجيه عويس ان الوزارة تلقت مؤخرا سبعة طلبات من طلبة عائدين من الجامعات السورية، لتأمين قبول لهم في الجامعات الاردنية.


وأكد عويس في تصريح الى «الراي» ان الطلبات ستعرض على مجلس التعليم العالي لاصدار قرار بشانهم، موكدا حرص الوزارة والمجلس على مصلحة الطلبة الاردنيين.


واوضح عويس ان عرض الطلبات على المجلس، إجراء قانوني بحكم ان المجلس صاحب الصلاحية بذلك، موضحا ان اية طلبات قادمة ستعرض على المجلس لاتخاذ قرار بشانها.
ورجح عويس ان تعتمد الالية التي اتخذها المجلس لقبول طلبة عائدين من سوريا بداية الفصل الدراسي الثاني الماضي.


وكان مجلس التعليم العالي قرر قبول (346) طالباً وطالبة بالجامعات مع بداية الفصل الثاني الماضي من العائدين من سوريا، استثناء من شرط الحد الأدنى لمعدل الثانوية العامة.


وتوزع هؤلاء الطلبة، بحيث يقبل الطلبة الملتحقون في الجامعات السورية الحكومية في الجامعات الأردنية الرسمية في التخصصات المناظرة لتخصصاتهم في البرنامج العادي، بينما الملتحقون في الجامعات السورية الخاصة يقبلون في البرامج الموازية بالجامعات الأردنية الرسمية والجامعات الأردنية الخاصة في التخصصات المناظرة لتخصصاتهم.


واعتمد معدل الطلبة في امتحان الثانوية العامة في عملية توزيع الطلبة على الجامعات الرسمية.
وبحسب اسس قبول هؤلاء الطلبة، اعتمدت المعلومات والبيانات الواردة في الوثيقة التي قدمها الطالب الصادرة عن الجامعة التي كان ملتحقاً بها، وفي حال عدم توفر هذه الوثيقة مصدقة أو عدم تصديقها حسب الأصول، يقدم الطالب تعهداً بخط يده يتعهد فيه بتقديم الوثيقة المطلوبة مصدقة حسب الأصول.


ورغم عدم وجود احصائية دقيقة حول عدد الطلبة الملتحقين بالجامعات السورية، خصوصا وان غالبية الطلبة يدرسون على نفقتهم الخاصة، إلا أن التقديرات تشير الى ان عددهم يتجاوز الـ(3) الاف طالب وطالبة. الراي

تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير