2024-07-31 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

11.4 بالمائة معدل البطالة في الاردن

11.4 بالمائة معدل البطالة في الاردن
جو 24 : بلغ معدل البطالة في المملكة 4ر11 بالمائة للربع الثالث من العام الحالي 2014، بينما بلغ بين مجتمع الذكور 2ر9 بالمائة، وبين الإناث 22 بالمائة.


وقالت دائرة الإحصاءات العامة في بيان أصدرته اليوم السبت إن معدل البطالة للربع الثالث انخفض بمقدار 6ر0 نقطة مئوية وذلك عن الربع الثاني الذي سبقه، نتيجة سياسات التشغيل في القطاعين العام والخاص، التي ساهمت في تشغيل المزيد من الأردنيين في سوق العمل. وعلى مستوى الذكور، انخفض معدل البطالة مقدار 2ر1 نقطة مئوية, فيما ارتفع للإناث بمقدار 9ر1 نقطة مئوية عن الربع الثاني من عام 2014.


وبينت النتائج أن معدل البطالة كان مرتفعا بين حملة الشهادات الجامعية (الأفراد المتعطلين ممن يحملون مؤهل بكالوريوس فأعلى مقسوماً على قوة العمل لنفس المؤهل العلمي)، حيث بلغ 9ر17 بالامئة مقارنة بالمستويات التعليمية الأخرى.


يشار إلى أن مسح العمالة والبطالة شمل عينة بلغ حجمها حوالي 13 ألف أسرة موزعة على جميع محافظات المملكة، وممثلة للحضر والريف والأقاليم، وأن مسوحات العمالة والبطالة تنفذ في منتصف كل ربع وتقدم بيانات تعكس واقع الربع كاملا (تموز، آب، أيلول)، ويتم سؤال الفرد فيما إذا بحث عن عمل خلال السابيع الأربعة السابقة ليوم المقابلة وذلك حسب التوصيات الدولية المعتمدة في الأردن.

بترا
تابعو الأردن 24 على google news