jo24_banner
jo24_banner

مناطق جفين وجديتا وكفرابيل وسموع .. عطشى منذ أسابيع

مناطق جفين وجديتا وكفرابيل وسموع .. عطشى منذ أسابيع
جو 24 :

تزايدت شكاوى المواطنين في المناطق المرتفعة بلواء الكورة من شح مياه الشرب وعدم وصولها الى منازلهم منذ اسابيع وسط تخوف من بيع صهاريج خاصة لمياه غير صالحة للشرب تحت ضغط تزايد الحاجة للمياه مع الارتفاع في درجات الحرارة ، حيث علمت ان مديرية صحة الكورة تدرس ملاحظات وشكاوى حول بيع صهاريج خاصة لمياه غير صالحة للشرب تنقلها من نبع العين البيضاء غرب دير ابي سعيد .

وشكا مواطنون في سموع الغربي من عدم وصول مياه الشرب الى منازلهم منذ اسابيع رغم مراجعاتهم المستمرة لمديرية المياه ، وفي جفين شكا الاهالي ايضا في حي كروم علين من عدم وصول مياه الشرب الى منازلهم.

وقال خالد الزعبي ان المشكلة تكمن في عدم كفاية الخط المغذي لأكثر من 15 مشتركا، ما يفرض تسريع تبديل الخط والذي وعدت به المديرية غير مرة .

وفي كفرابيل اكد مواطنون في حي الراس والمزارع عدم وصول المياه اليهم ، وبين علي خشاشنة ان حي المزارع غرب البلدة محروم من المياه رغم وجود شبكات للمياه واشتراكات ، وفي جديتا لا يختلف البحال كثيرا ففي المناطق المرتفعة يشكو المواطنون من عدم وصول مياه الشرب الى منازلهم ، وطالب سعيد ملحم سلطة المياه بتشغيل بوستر تقوية ضخ للمياه الذي انشأته السلطة بعد مطالبات امتدت لسنوات وتم انجازه بداية العام ، ولكن لم يتم تشغيل البوستر رغم الحاجة المتزايدة للمياه .

من جهتها عالجت المديرية تسرب مياه صالحة للشرب من الخط المغذي للواء في وسط دير ابي سعيد بعد ان طرحت «الدستور» موضوع تسرب كميات مياه كبيرة من مصدر مجهول مقابل الاتصالات وسادت معه شكوك بتفجر نبع مجاور ، واستثمرته الصهاريج الخاصة التي سارعت الى تعبئة المياه من الموقع ، اضافة الى ان المياه تركت وراءها حفرة كبيرة في الموقع طمر جزء منها وتجاورها بقايا حفرة اخرى في عرض الشارع العام بجانب بلدية دير ابي سعيد منذ عدة ايام ، ورغم خطورة الحفرة الا انها ما زالت دون وجود أية اشارات تحذيرية .

و حول مشاكل المياه في اللواء قال مدير مديرية المياه في بني كنانة المهندس مالك الرشدان ان عدم طمر الحفرة كاملا يعود الى عدم اكتمال المراقبة على صيانة الخط وبالتالي تلافي عدم تجدد تسرب المياه من الخط .

وكشف الرشدان عن توصية لشركة مياه اليرموك حول المناطق المرتفعة التي تعاني من شح المياه وتتمثل بإنشاء خزانات تجميعية في تلك المناطق وضخ المياه منها الى المشتركين بطريقة انسيابية ، لافتا الى ان الطبيعة الجغرافية لقرى اللواء وانتشار اغلبها في مرتفعات يشكل عائقا كبيرا في ايصال المياه ما يحتاج الى قوة كبيرة في الضخ قد لا تتحمله المضخات فضلا عن ان طبيعة الشبكات غير مؤهلة وتحتاج الى تحديث .

وأكد ان بوستر جديتا ما زال بدون تشغيل رغم استكمال تجهيزه من السلطة بداية العام الحالي ، لافتا الى مخاطبات السلطة لشركة الكهرباء بكهربة البوستر والذي يحتاج الى نحو 19 الف دينار رغم اهميته بالنسبة لأهالي جديتا ، واضاف ان المديرية توصل المياه الى المناطق التي تشكو عدم وصول المياه من الشبكات بواسطة صهاريج المديرية ، مؤكدا ان تحديث خط كروم علين في جفين مدرج على اولويات المديرية التي انشأت العام الحالي مضخة جديدة في عيون الحمام لزيادة كفاءة الضخ على المشتركين ، كما ان المخزون المائي في آبار عيون الحمام وجديتا وكفرعوان ما زال جيدا. الدستور

تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير