2024-07-31 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

35 % كمية زيت الزيتون المتوقع إنتاجها للموسم الحالي في اربد

35  كمية زيت الزيتون المتوقع إنتاجها للموسم الحالي في اربد
جو 24 : قال مدير مديرية زراعة محافظة اربد المهندس علي أبو نقطة ان كمية زيت الزيتون المتوقع إنتاجها لهذا الموسم قد لا تتجاوز (35%) من إجمالي إنتاج المحافظة من الزيت .لافتا الى ان كمية الإنتاج في العام الماضي بلغت (8910) اطنان من الزيت .
مبينا ان مساحة الأراضي المغطاة بأشجار الزيتون في اربد تبلغ حوالي (284 ) ألف دونم وتشكل أشجار الزيتون نسبة (95% ) من مجموع الأشجار المثمرة كافة في المحافظة .

ولفت أبو نقطة ان عدد المعاصر في المحافظة يصل( 51 ) معصرة موزعة على مختلف مناطق المحافظة وتتركز( 23 ) معصرة في لواء بني كنانة نظرا لوجود العدد الأكبر من أشجار الزيتون إضافة الى انه يستقطب كميات من ثمار الزيتون من محافظة المفرق .
وأوضح أبو نقطة ان وزارة الزراعة لم تحدد سعر تنكة الزيت وإنما هذا يعتمد على العرض مبينا انه من المتوقع ان يصل سعر التنكة الى (75) دينارا نظرا لزيادة الطلب وانخفاض الإنتاج .
وأضاف ان زيادة الطلب على الزيت يعود لأسباب عدة أهمها عدم السماح باستيراد اي كمية من زيت الزيتون من الخارج وعدم دخول كميات من الزيت بطريقة غير مشروعة كما كانت تتم عن طريق التجار من سوريا إضافة الى الزيادة الكبيرة في أعداد السكان خلال السنتين الأخيرتين اثر تدفق اللاجئين السوريين الى الأردن والذي تتمركز الأعداد الأكبر منهم في اربد إضافة الى ارتفاع تكاليف إنتاج تنكة الزيت .
ودعا أبو نقطة المواطنين الى الحصول على الزيت من خلال التسوق في مهرجان الزيتون الذي يتم التحضير له والذي سيقام في مدينة الحسن الرياضية ، مؤكدا انه سيتم توفير خدمة الفحص الحسي والمخبري للزيت للتأكد من انه غير (مغشوش) ، داعيا الموطنين الى الشراء اما من المعاصر مباشرة أو من المهرجان أو من المزارع المعروف والموثوق به .الدستور
تابعو الأردن 24 على google news