2024-08-28 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

سلطة وادي الاردن تساند بلديات الأغوار الوسطى و الشمالية بمشروع جديد

سلطة وادي الاردن تساند بلديات الأغوار الوسطى و الشمالية بمشروع جديد
جو 24 : اوعز الدكتور حازم الناصر لسلطة وادي الاردن بالعمل الجاد مع كافة البلديات والهيئات المحلية في مناطق الاغوار الشمالية والوسطى لتحسين الواقع الخدمي في المناطق التابعة لبلديات مناطق القليعات ووقاص وكريمة ووادي الريان والعرامشة والتي تقع ضمن مسؤوليات تلك البلديات من خلال مشروع لتوفير البنية التحتية للعبارات والاودية بقيمة تزيد على 70 الف دينار من مخصصات سلطة وادي الاردن .

اوضح الناصر ان الحكومة مهتمة كل الاهتمام بأيجاد كافة الحلول لكافة القضايا التي تشغل بال المواطنين خاصة في المناطق التي تعرضت لمياه الفيضانات خلال الامطار الاخيرة التي تعرضت لها بعض المناطق وضرورة المباشرة بتنفيذ مشاريع خدمية من شأنها اسناد وتدعيم الجهود التي تقوم بها بلديات المناطق حتى تتمكن من اداء واجبها تجاه المواطنين .

وبين الناصر ان اليات سلطة وادي الاردن وعدد من المؤسسات والجهات الرسمية تعمل على مدار الساعة حيث تمكنت من اعادة فتح طريق الاغوار الشمالية في كريمة بعد الانجرافات التي تعرضت لها جراء السيول .

من ناحيته اوضح امين عام سلطة وادي الأردن المهندس سعد أبو حمور خلال جولة تفقديه على رأس وفد فني متخصص لمناطق الأغوار الشمالية والوسطى ومن ضمنها مناطق القليعات ووقاص و الكريمه ان الجولة تأتي للأطمئنان على جاهزية كوادر السلطه اثناء الحالات الطارئه و في حالات الهطول المطري وما قد تحدثه السيول و الوقوف على و اقع الحال في حال تساقط الامطار للتقليل من الاخطار و الاضرار الناجمة عن تشكل الفيضانات الواقعة ضمن مسؤوليات سلطة و ادي الاردن .

وبين ان وزير المياه والري اوعز بأن تكون هناك فرق لمساعدة البلديات تعمل في المناطق في جميع الاوقات خاصة اوقات الطوارىء كاشفا عن وضع السلطة لخطة عمل موسميه صيفيه و شتويه في ا لحالات الطارئه و الطبيعيه من خلال نشر عدد من الاليات والكوادر في المناطق للتعامل مع كل الظروف الجويه و غيرها وعلى مدار الساعه .

واوضح ان فيضانات و ادي القليعات تعود الى الانسداد الحاصل في عبارات تصريف المياه جراء الاتربه والحجاره و الرسوبيات التي جرفتها الامطار و السيول نتيجة القاء المخلفات وانخفاض مناسيب الوادي ووجود اعتداءات من مواطنين على حرم الوادي بالبناء فيه حيث تراجع حرم الوادي من 8 م الى 2 م وهو ما يهدد ويحد من كفاءة وفاعلية انسياب الامطار والسيول .



وبين ان كوادر السلطة تعمل منذ يومين على مدار الساعة في الموقع من خلال فتح العبارات كخطوه اولى لحماية المواطنين و مساكنهم و ممتلكاتهم حيث قام بالكشف عليها وطلب الى المعنيين بوضع حمايات عند هذه العبارات لضمان تصريف مياه الفيضانات وبكلفة تصل الى 70 الف دينار بالرغم من ان الامر مناط بصلاحيات بلدية طبقة فحل ولايقع ضمن مسؤوليات سلطة وادي الاردن .



وبين ابو حمور ان المشروع الذي تنفذه سلطة وادي الاردن حاليا بالتنسيق مع جهات حكومية أخرى مثل وزارة الاشغال العامة ووزارة البلديات وكذلك البلديات المعنية سيتضمن تنفيذ أعمال اعادة صيانة وفتح العبارات في الشوارع الرئيسية مساعدة للبلديات لمنع حدوث انسدادات فيها اضافة الى وضع حمايات وعمل جدران استنادية للوادي وتبطين بطرق صحيحة خلافا لما هو موجود .



واضاف ان المشروع الملكف ماليا على سلطة وادي الاردن والواقع ضمن مناطق التنظيم لبلدية طبقة فحل سيتم بالتزامن مع تنفيذ حملة مكثفة لازالة الاعتداءات على جنبات الوادي وازالة الاسوار التي اقامها بعض المواطنين بطريقة تؤدي للأضرار بالاخرين وبالاتفاق مع اصحابها خدمه للمواطنين وحمايه لمساكنهم و ممتلكاتهم من خطر الفيضانات .



و دعا ابو حمور جميع كوادر سلطة وادي الاردن على تعزيز دور السلطة التنموي الحيوي في وادي الاردن من خلال القيام بتنفيذ وتأهيل العديد من المشاريع التي ساهمت في احداث التنميه في الوادي وسعيها الدؤوب في التعاون مع كافة الجهات المانحه لتقديم ما هوافضل وكذلك أهمية التعاون المشترك مع المؤسسات الحكومية المختلفة و أن سلطة وادي الأردن كانت وما زالت تقدم خدماتها للبلديات و غيرها وهي على استعداد تام لمساعدة البلديات في الظروف الطارئه و في الاحوال الطبيعيه وضمن الإمكانات المتاحة لها.

تابعو الأردن 24 على google news