jo24_banner
jo24_banner

تأخر تشكيل مجالس امناء الجامعات.. فراغ اكاديمي وقرارات متوقفة

تأخر تشكيل مجالس امناء الجامعات.. فراغ اكاديمي وقرارات متوقفة
جو 24 :

محمود الشمايلة - رغم مرور اكثر من شهر على انتهاء ولاية مجالس امناء الجامعات الا ان التنسيب بأسماء المجلس القادم تمهيدا لعرضها على رئاسة الوزراء لم يتم لغاية اللحظة، والأسباب لا يعلمها الا اصحاب القرار.

ذلك الأمر تسبب بفراغ وتعطيل لمصالح الجامعات الحكومية والخاصة، ولا يعلم اذا كان ذلك التأخير مرتبط بما تسرب من معلومات عن نية وزير التعليم العالي طلب اعفاءه من مهامه لأسباب شخصية وربما صحية.

بينما قال اخرون ان تأخر تشكيل المجلس مرتبط بقانون التعليم العالي الجديد الذي ربما يتم على اساسه تشكيل مجلس قادر على التحرك، واعطاء صورة مختلفة و مغايرة لمجالس "شكلية" سابقة.

مراقبون وأكاديميون يرون ان تعيينات أعضاء مجالس الأمناء لا بد ان تأخذ صفة الاستعجال، لصالح الجامعات وعدم تعطيل المسيرة الأكاديمية التي قد تتعطل بالفعل نتيجة عدم وجود أعضاء مجالس قانونيين، فكل تلك المهارات المتعلقة بمجالس الأمناء معطلة وغير قانونية الى حين تعيين أعضاء جدد، ولا بد ان يفرض عليهم صفة الفعالية والحراك الحقيقي، واتخاذ مساحة ملموسة داخل الجامعات بوجودهم وقراراتهم ووجودهم الفعلي، لا الشكلي.

كما ان المجلس القادم مطالب بضم اسماء من ضمن المنطقة او المحافظة التابعة لها الجامعة حتى يكون اقرب للاطلاع على حاجات الجامعة والمنطقة التي تخدمها.

من جانبها حاولت JO24 التواصل مع وزارة التعليم العالي بكافة مسؤوليها والحصول على معلومة تتعلق بهذه الشأن لكن دون جدوى.

تابعو الأردن 24 على google news