2024-07-31 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

16 مليون دينار لانشاء سوق مركزي للخضار لخدمة " الشمال "

16 مليون دينار لانشاء سوق مركزي للخضار لخدمة  الشمال
جو 24 : تدرس بلدية اربد الكبرى انشاء سوق مركزي للخضار يتبع لها في اراضي محافظة المفرق وبكلفة تصل الى 16 مليون دينار فيما تم طرح عطاء اعداد دراسات ومخططات المشروع بكلفة 270 الف دينار .

وسيخدم السوق محافظات اقليم الشمال الاربع " جرش وعجلون والمفرق واربد " وسيكون لغايات تصديرية وتخزينية وتسويقية للمنتجات الزراعية .

اعلن عن ذلك خلال اجتماع المجلس التنفيذي لمحافظة اربد الذي ترأسه محافظ اربد حسن العساف بحضور مساعده لشؤون التنمية الذي خصص لدراسة التطورات الاضافية للمشاريع الاستثمارية والتنموية والخدمية التي تقدم بها اعضاء المجلس الاستشاري اخيرا .

وقال العساف ان جلسة المجلس الاستشاري طالت جوانب ومشاريع متعددة تستحق المتابعة على الموازنة العامة للدولة وضمن مراحل .

واضاف ان الاجتماع غايته دراسة المشاريع المقترحة ومدى توافقها مع الخطط الادارية للدوائر والمؤسسات ومدى رؤيتها وان كانت مسببة ومقنعة .

بدوره لفت مساعد المحافظ فريحات الى ان مطالب الاعوام السابقة موجودة ما يستوجب اعداد تقارير حول ما نفذ منها او قيد التنفيذ والدراسة ليصار الى اقرار الممكن منها ضمن سلم اولويات وامكانات متاحة ذات ارتباط بالتمويل والكلفة .

واستعرض رئيس بلدية اربد الكبرى المهندس حسين بني هاني ما انجز على صعيد اعادة هيكلة الشوارع في اعقاب الحفريات المختلفة خاصة خطوط الصرف الصحي .

وقال ان الدراسات تؤكد حاجة البلدية لمبلغ 42 مليون دينار على المدى البعيد فيما يتطلب المدى القريب والمستعجل قرابة عشرة ملايين دينار .

واضاف ان الشوارع في 19 منطقة من اصل 23 منطقة تخدمها البلدية باتت اوضاعها جيدة جدا بعد ان تم طرح عطاء بقيمة 702 مليون دينار لغايات التعبيد .

واوضح ان خطة البلدية للاعوام الثلاث القادمة بحاجة لمبلغ 30 مليون دينار .
واكد بني هاني ان اربعة مناطق متبقية على صعيد شمولها باعمال التعبيد وفتح الشوارع وفرشها بالبيس كورس .
وتطرق الى مشكلة تردي واقع اليات البلدية وحاجتها للتجديد لافتا الى ان اعمارها التشغيلية تترواح ما بين 11 – 30 عاما ما يجعلها عاجزة عن تقديم الخدمات .
واوضح ان مشكلة فيضان مجاري تصريف مياه الامطار في منطقة فوعرا ستحل نهائيا حيث باشر متعهد مشروعها العمل وبكلفة تصل الى نصف مليون دينار .

كما تطرق بني هاني الى مشكلة سوق الخضار المركزي الذي انشيء عام 1960 ولم يراع التوسع السكاني والعمراني ما يتطلب انشاء سوق بديل يخدم محافظات اقليم الشمال الاربع " اربد وجرش وعجلون والمفرق " وان التوجه يسير نحو انشائه في محافظة المفرق لرخص اسعار الاراضي فيها .

وجرى خلال اللقاء مناقشة قضايا متصلة بالواقع الصحي والتعليمي والشبابي وغيرها .الراي

تابعو الأردن 24 على google news