2024-07-31 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

تراجع الطلب على الاسمنت مـحلـيـا بـنـسبــة 15%

تراجع الطلب على الاسمنت مـحلـيـا بـنـسبــة 15
جو 24 : تراجعت معدلات الطلب اليومية على مادة الاسمنت محليا خلال الفترة الحالية «موسم الشتاء» بنسبة تقدر بحوالي 15% مقارنة بما كانت عليه خلال الشهرين الماضيين وذلك بحسب رئيس جمعية تجار الاسمنت الاردنية منصور البنا.
وقال البنا لـ «الدستور» ان معدلات السحب اليومية من كافة المصانع لا تتعدى حاليا 6 الاف طن يوميا بين مكيس وسائب، في حين ان معدلات السحب خلال الاشهر السابقة كانت حول 8 - 9 الاف طن يوميا.
وبين ان هذا التراجع طبيعي في مثل هذا الوقت من السنة وذلك بسبب دخول فصل الشتاء واحجام المستثمرين والمقاولين عن فتح مشاريع جديدة، ولتدني الطاقة الانتاجية للعمال في مثل هذا الوقت، بالاضافة الى عدم رغبة التجار بتخزين كميات كبيرة من المنتج في مستودعاتهم خوفا من تعرضه للتلف جراء ارتفاع نسبة الرطوبة الجوية.
واشار الى استقرار اسعار مادة الاسمنت على الارتفاعات السابقة لها والتي سجلتها مع بداية العام الحالي، وان متوسط سعر طن الاسمنت حاليا يقدر بحوالي 107 – 108 دنانير للطن الواحد مع وجود فروقات بسيطة على الاسعار في حال النقل الى الاماكن البعيدة حول المملكة، كما وان متوسط السعر من ارض المصنع يقدر حول 96 - 98 دينارا للطن.
وتوقع البنا بقاء الطلب على مادة الاسمنت على حاله خلال ما تبقى من العام، وان يسجل القطاع مزيدا من الركود في ظل تعمق فصل الشتاء بحيث لا يقتصر ذلك على قطاع الاسمنت بل يتعداه الى كافة القطاعات الاقتصادية الاخرى المراتبطة بالقطاع.
وفيما يتعلق بتخفيض اسعار المنتج مع التراجع الكبير الذي شهدته اسعار النفط موخرا قال انه لا توجد اي بوادر من قبل مصانع الاسمنت بتخفيض الاسعار الحالية، مشيرا ان سعر المنتج محليا مرتفع مقارنة بالدول المجاورة، لافتا ان اي تخفيض على سعر مادة الاسمنت من شانه ان يوثر ايجابا على اسعار الشقق السكنية.
يذكر ان عدد مصانع الاسمنت العاملة في المملكة تبلغ 6 مصانع هي: مصنعان لشركة الاسمنت الاردنية لافارج وثلاثة مصانع سعودية، بالاضافة الى مصنع المناصير وتقدر الطاقة الانتاجية لهذه المصانع حوالي 7,5 مليون طن سنويا في حين ان الحاجة الفعلية من الاسمنت حوالي 4,5 مليون طن سنويا.الدستور
تابعو الأردن 24 على google news