jo24_banner
jo24_banner

المفاعل النووي.. مليار وربع الكلفة التشغيلية، والعائد 600 مليون دينار

المفاعل النووي.. مليار وربع الكلفة التشغيلية، والعائد 600 مليون دينار
جو 24 : قال الخبير في الطاقة النووية الدكتور علي المر ان الكلفة التشغيلية السنوية للمفاعل النووي المزمع اقامته في المملكة ستكون مليار وربع ، مقابل عوائد سنوية لا تزيد على 600 مليون.

واضاف في محاضرة بعنوان "المشروع النووي الاردني الجدوى والمخاطر" عقدتها لجنة الطاقة في نقابة المهندسين ان امام الحكومة حلان لسد العجز اولهما إما بدعم المفاعل ب 675 مليون دينار في السنة ، او ببيع الكهرباء بسعر : 17 قرش / ك و س.

وأشار الدكتور المر الى ان دراسةأجراها معهد ماكس بلانك عام 2012 لصالح مجموعة دول الاتحاد الأوربي بعد حادثة تشرنوبل، خلصت إلى أن توقع حصول حادث نووي مدمر في المفاعلات النووية في أوروبا ، يبلغ حادثاً واحداً كل 10-30 عاماً، وفي الأردن تبلغ احتمالية وقوع حادث مدمر في الأردن هي 3.3% .

ولفت الى حادثة انفجار مفاعل تشرنوبل عام 1986 ، والذي راح ضحيته 20 الف ضحية في أنحاء العالم إصابات مباشرة وسرطانات متأخرة، وتعرض 600 مليون شخص في أوروبا ، وجميع سكان نصف الكرة الأرضية الشمالي للإشعاع.

وأكد الدكتور المر على ضرورة عدم اللجوء للخيار النووي إذا كان له بدائل لا تتضمن تعريض الناس للإشعاع (صخر زيتي ؛ شمس ؛ رياح )، كما أكد أنه ليس هنالك تصميم مفاعلات غير معرض للحوادث ، وأن احتمال وقوع الحوادث يزداد بزيادة عدد المفاعلات وسني العمل ، وان الأردن لا يستطيع تحمل تبعات حادث واحد ( محلياً وإقليمياً ودولياً)

وأشار أن المفاعلات النووية تحتاج لبنية تحتية صناعية متطورة جداً ومكلفة جداً (غير قابلة للتحقق في الأردن)، وكميات كبيرة من المياه لا يمكن توفيرها إلا من بحار مفتوحة أو أنهر جارية ؛ وهي غير متوفرة في الأردن.
وحضر المحاضرة عد كبير من المهتمين والمدعويين منهم وزراء سابقون ورئيس لجنة الطاقة في مجلس النواب وأساتذة جامعات وعدد كبير من المهندسين ورؤساء اللجان النقابية وأعضاؤها .

تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير