jo24_banner
jo24_banner

"النواب" ينتخب أعضاء لجانه الدائـمة اليوم

النواب ينتخب أعضاء لجانه الدائـمة اليوم
جو 24 : ينتخب مجلس النواب اليوم أعضاء لجانه الدائمة الـ20 وسط محاولات مكثفة يقودها نواب للتوافق على تشكيل اللجان بعيدا عن حسمها عبر صناديق الاقتراع.

وتشهد عملية انتخاب اعضاء اللجان الدائمة سخونة حادة سيما في اعقاب سعي اطراف نيابية لاقتسام اكبر عدد من الكتل تحت مظلة الائتلاف النيابي العريض الذي يضم خمس كتل نيابية وتمكن من الحصول على كامل حصة مقاعد المكتب الدائم في الانتخابات التي جرت في الثاني من الشهر الجاري.

وخلال الساعات الاخيرة برزت مساعي نيابية من نواب في الائتلاف ومن خارجه باتجاه عدم اقصاء اي طرف نيابي من اللجان النيابية وعدم استئثار اعضاء الائتلاف على مواقع رئاسة ومقرري هذه اللجان.

ويتوقع عدم تمكن المجلس من حسم تشكيلة اللجان النيابية اذا لم يتم التوافق عليها قبل الدخول الى قبة البرلمان ما يعني ان المجلس يحتاج الى اكثر من جلسة لحسم هذا الاستحقاق.

يذكر ان اللجان النيابية الدائمة هي القانونية، والمالية، والاقتصاد والاستثمار، والشؤون الخارجية، والإدارية، والتربية والتعليم والثقافة، والشباب والرياضة، والتوجيه الوطني والإعلام، والصحة والبيئة، والزراعة والمياه، والعمل والتنمية الاجتماعية والسكان، والطاقة والثروة المعدنية، والخدمات العامة والنقل، والسياحة والاثار، والحريات العامة وحقوق الإنسان، وفلسطين، والريف والبادية، والنظام والسلوك، والنزاهة والشفافية وتقصي الحقائق، والمرأة وشؤون الأسرة.

وبموجب النظام الداخلي الذي ينص في الفقرة «أ» من المادة 61 فانه تشكل كل لجنة من احد عشر عضوا كحد اعلى وسبعة اعضاء كحد ادنى ينتخبهم المجلس بالاقتراع السري إذا زاد عدد المرشحين عن العدد المقرر، ويكون التمثيل في اللجان نسبيا عند التوافق بين الكتل والمستقلين وفقا لما يقرره المكتب التنفيذي لمجلس النواب».
تابعو الأردن 24 على google news