2024-07-31 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

الملك والملكة يزوران منصة زين للإبداع (ZINC)

الملك والملكة يزوران منصة زين للإبداع (ZINC)
جو 24 :

زار جلالة الملك عبدالله الثاني ترافقه جلالة الملكة رانيا العبدالله، اليوم الأربعاء منصة زين للإبداع (ZINC)، التي تعد الأولى من نوعها في المملكة، لاحتضان الرياديين وأصحاب الأعمال الناشئة، في بيئة مجهزة بأحدث وسائل التكنولوجيا، وذلك عقب افتتاح جلالته لمبنى مبادرة " ريادي- grow" التابع لمجمع الملك حسين للأعمال، حيث افتتح جلالته الموقع على هامش فعاليات منتدى الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات للشرق الاوسط وإفريقيا"مينا 2014" الذي يقام يومي الأربعاء والخميس 12و13 تشرين ثاني.

وتجول جلالتاهما – بمرافقة رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور مع عدد من كبار الشخصيات – في مقر منصة زين للإبداع (ZINC) الواقعة في مجمع الملك حسين للأعمال، واستمع إلى شرح من الرئيس التنفيذي لشركة زين أحمد الهناندة عن آلية احتضان المنصة للمبدعين ، بدءا من الفكرة حتى إطلاق المشروع وتأمين شراكات لصاحب الفكرة أوالأعمال الناشئة مع شركاء زين في (ZINC).

وخلال جولة جلالتيهما في (ZINC) قال الهناندة بأن منصة زين للإبداع مدعمة بأحدث التقنيات التي تضاهي منصّات الإبداع حول العالم، ووفرت زين من خلالها إمكانية الوصول الى الجهات ذات الخبرة والباع الطويل في الريادة على المستوى الدولي لتكون بذلك واحة تستقطب الرواد من الأردنيين وتزودهم بجميع احتياجاتهم وتوفر عليهم الوقت و التكلفة والجهد.

كما استعرض الهناندة امام جلالة الملك وجلالة الملكة عددا من المزايا التي تتوفر في المنصة، من أجهزة ومساحات متعددة لعقد الاجتماعات، وركن تقنيات الرجال الآليين، وركن محاكاة الواقع والألعاب التشبيهية، ومختبرالواقع الافتراضي، والانترنت فائق السرعة، وأجهزة طباعة ونسخ ثلاثية الأبعاد وشاشات عرض ذكية حديثة، وربط تلفزيوني مع شركة (500Startups) الأمريكية التي تعتبر أكبر حاضنة أعمال عالمية وتعنى بالأستثمار ورعاية المشاريع الريادية والناشئة حول العالم، بالإضافة الى جامعة كوفنتري البريطانية وهي إحدى أعرق مراكز دعم وإحتضان الريادة والأبداع في العالم ، كما تضم منصة زين للإبداع أماكن متخصصة في إطلاق الإبداع.

وقدم خمسة من أصحاب الشركات الناشئة شرحا عن مشاريعهم وشركاتهم،التي حظيت بدعم ورعاية وإرشاد ضمن برامج زين لرعاية الإبداع ، ووصل عدد الشركات والمشاريع التي دعمتها شركة زين من خلال قسمها لريادة الأعمال حوالي 23 مشروعا تغطي مختلف القطاعات وأصحابها شباب من مختلف محافظات المملكة.

وأطلق جلالة الملك من منصّة (ZINC) المرحلة الأولى من أعمال تنفيذ شبكة زين للجيل الرابع 4GLTE، حيث وفرت شركة زين بذلك تغطية الجيل الرابع في مجمع الملك الحسين للإعمال والشارع الممتد من المجمع حتى الدور الخامس لأغراض تهدف الى دعم أعمال منتدى منتدى الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات لمنطقة الشرق الاوسط وشمال أفريقيا "مينا 2014"، لتخط زين بذلك أولى مراحل تنفيذ شبكتها للجيل الرابع 4GLTE، بعد حصولها على التراخيص اللازمة والترددات الضرورية لإطلاق الخدمة وباستثمار يناهز الـ 200 مليون دينار.

وأطلع الهناندة جلالتيهما على مشاريع وشراكات تكمّل جهود (ZINC) في رعاية الرياديين وأصحاب الأعمال الناشئة، إذ ستشكل المنصة فرصة للقاء الريادين من مختلف المجالات، اذ عملت زين على إثراء أعمال هذه المنصة من خلال عقد شراكات استراتيجية مع شركاء لهم خبرة في هذا المجال، ومع منصات اعمال مشابهة في المنطقة والعالم.

ويحاكي تصميم (ZINC) الدماغ البشري، الذي تلعب الشرايين فيه دورا رئيسا في نقل الدم المحمّل بالأكسجين والأغذية إلى الدماغ.

ومنصة زين للإبداع (ZINC) هي أحدث مبادرات زين لاحتضان الرياديين وأصحاب الاعمال الناشئة، وأقيمت على مساحة تزيد عن 630 مترا مربعا في مجمع الملك حسين للاعمال، لتمثل مركزا متخصصا تدير به الشركة جميع مبادراتها في مسؤولية ريادة الأعمال، وتقدم من خلاله كافة الاحتياجات التي تلزم الرياديين الاردنيين من مرافق وخدمات تكنولوجية متطورة، واستشارات وتوجيه، بهدف مساعدة الشباب على تحويل ابداعاتهم وأفكارهم الى مشاريع انتاجية، تسوق محليا واقليميا وعالمياً.

واستثمرت زين أكثر من مليون دينار في المنصة، وعقدت نحو 37 شراكة مع كبريات شركات التكنولوجيا العالمية، وشركات رعاية الأعمال الناشئة، وشركات مهتمة بإحتضان الأفكار الخلاقة، وأتاحت أمام الراغبين بالاستفادة من خدمات (ZINC) إمكانية التسجيل للانضمام إلى المنصة، وبلورة أفكارهم بمساعدة شركاء زين في المنصة، لتصبح أعمالا تنعكس إيجابا على حياتهم وعلى الاقتصاد الوطني.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة زين أحمد الهناندة خلال حفل تدشين منصة زين للإبداع، الذي أعقب زيارة جلالة الملك وجلالة الملكة، وحضره عدد كبير من وسائل الإعلام و الجهات المعنية بدعم الريادة الى جانب ممثلين عن الشركات الداعمة " أن افتتاح (ZINC) يجسّد مساعي زين في رعاية الابتكار ودعم جهود وافكار الرياديين من أصحاب الأعمال الناشئة، التي يبحث أصحابها عن منصة ينطلقون منها إلى فضاءات الأعمال.

وأضاف أن استثمار زين في (ZINC) جاء تطبيقا لتوجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين بضرورة الاستثمار في الإنسان الأردني، والإيمان بقدراته، عبر توفير حاضنة مجهّزة بأحدث المعدات، وبأجواء تطلق الطاقات والإبداعات الشبابية، لتأسيس مؤسسات صغيرة ومتوسطة ومشاريع انتاجية، تسوق محليا واقليميا وعالمياً، وتؤمن دخلا لأصحابها، وتوفر فرص عمل، تسهم في نهاية المطاف في دعم الجهود الحكومية بمحاربة ظاهرتي الفقر والبطالة، وتدير عجلة الاقتصاد.

وأكد الهناندة أن زين لن تألو جهدا في توفير كل ما من شأنه ربط الشباب في (ZINC) مع داعمي الأعمال وشركات التكنولوجيا الكبرى، سواء من خلال الربط التلفزيوني معهم، أو التواصل من خلال أجهزة وتطبيقات اتصال حديثة، تطلع الرياديين على ما هو موجود في العالم، مشيرا الى أن منصة زين للإبداع تهدف الى جعل الأردن واحة خصبة للرياديين ومركزا رئيسيا لإحتضان المشاريع الناشئة في المنطقة.

وعلاوة على الأجهزة والمعدات التي تمثل أحدث التكنولوجيا، سيتمكّن أعضاء (ZINC) المسجّلون فيها من الاستفادة المرافق والتسهيلات المتوفرة في المنصة، والتواصل مع كبريات الشركات العالمية المتخصصة في دعم الرياديين، وأحدث الكتب والبرمجيات اللازمة لتأسيس الأعمال،ومرافق إطلاق الريادة، لتحفيز أعضاء (ZINC) على الابتكار والتطوير.

وأعلن الهناندة عن إطلاق زين لعدة مبادرات تحت مظلة (ZINC)، تتمثل في دعم صندوق ومضة الإستثماري – صندوق قيد التأسيس- للاستثمار في المراحل المبكرة للأعمال الناشئة، وتدشين زاوية الواقع الافتراضي بالتعاون مع المجموعة المتحدة للتعليم، وإطلاق مسابقة التطبيقات الذكية خاصة بمطار الملكة علياء الدولي، والشراكة مع "Lean Startup Machine" العالمية بهدف جعل الأردن ومن خلال منصة زين للإبداع أول بلد في الشرق الأوسط يندرج على خارطة أعمال هذه الفعالية.

وقال إن دعم صندوق ومضة سيتيح المجال لأصحاب الشركات القابلة للتوسع الاستفادة منه بما يخدم تطوير وتنمية شركاتهم وتوسعة اعمالهم.

وذكر الهناندة بأن مطار الملكة علياء الدولي إختار منصة زين للإبداع (ZINC) للتواصل مع الرواد ومجتمع مطوري التطبيقات بشكل مباشر وحثهم على المشاركة في مسابقة للتطبيقات الذكية التي يعكف المطار على إطلاقها بهدف إختيار أفضل تطبيق بما يخاطب الخدمات التي يقدمها المطار وينعكس إيجابا عليها، وهي الخدمات والتي يطمح أن تجعله أحد أهم المطارات في الشرق الأوسط، وما يترتب على ذلك من تنشيط للحركة السياحية ودعم الاقتصاد الوطني.

وبخصوص مختبر الواقع الافتراضي في (ZINC)، توقع الهناندة أن يتطورهذا المختبر ليصبح منصة تفيد في قطاعات حيوية مستقبلا، تشمل التعليم والتدريب المهني والصحة والقطاع العسكري ،بحيث تسمح تقنية مختبر الواقع الإفتراضي للمستفيدين المرور بخبرات قد لا يستطيعون تعلمها على ارض الواقع لعوامل عديدة منها التكلفة العالية وتقوم هذه التقنية على خلق بيئات تخيلية قادرة على تمثيل الواقع وتهيىء للفرد القدرة على التفاعل معها بحيث ينغمس فيها الفرد بكل حواسه كأنه في بيئة الواقع ذاته.

وفي معرض حديثه عن الشراكة مع "Lean Startup Machine " أشار الهناندة الى أنه ومن خلال منظومة (ZINC) سيصار الى استضافة فعالية "Lean Startup Machine " لأول مرة في الشرق الأوسط وهي فعالية تشمل ورش عمل مكثفة تستمر على ثلاثة أيام وتستضيف أصحاب المشاريع الناشئة بهدف مساعدتهم على تطوير أفكارهم وابتكار نموذج عمل تجاري قابل للتطبيق و التطوير يسرّع نجاح اعمالهم.

وأوضح أن هذه المنصة والمخرجات التي ستنجم عنها، ما كانت لتتم لولا دعم مجموعة زين، وإيمانها بأهمية الاستثمار في الأردن، وإقدامها على قرار الحصول على ترددات وتراخيص خدمات الجيل الرابع، التي ستسهّل من عمل (ZINC) والمشاريع والمبادرات المنبثقة عنها.

وأعلنت زين اعتبارا من اليوم، عن بدء تنفيذ شبكتها للجيل الرابع 4GLTE، عبر إطلاق التقنية الجديدة في المسار الممتد بين مجمع الحسين للأعمال وصولا الى الدوار الخامس،فيما سيتم الإطلاق التجاري للخدمة خلال الربع الأول من العام القادم حيث تشتمل خطط الشركة على نشر خدمات الجيل الرابع 4GLTE ضمن مراحل تغطي المدن الرئيسية والمرافق ذات الكثافة السكانية العالية والطلب الأعلى في المملكة.

الجدير بالذكر بأن شركة زين كانت قد اعلنت في تشرين ثاني من العام 2013 عن تأسيس قسم متخصص لمسؤولية ريادة الأعمال كجزء من هيكلها التنظيمي، حيث أقامت زين واستضافت منذ ذلك الحين حوالي 25 فعالية تعنى بدعم الرواد وأصحاب الافكار الإبداعية شارك فيها 10 الاف شاب وشابة من مختلف محافظات المملكة، ووصل حجم استثمار زين في مسؤولية ريادة الأعمال حوالي الـ 2 مليون دينار اردني قبيل إطلاق منصة زين للإبداع، فيما وصل حجم الإستثمار الإجمالي مضافا الى منصة زين للإبداع (ZINC) الى 3 مليون دينار أردني.


..

..

.

تابعو الأردن 24 على google news