jo24_banner
jo24_banner

أصحاب وسائقي شاحنات نقل الفوسفات يطالبون برفع الأجور، و يلوحون بالتصعيد

أصحاب وسائقي شاحنات نقل الفوسفات يطالبون برفع الأجور، و يلوحون بالتصعيد
جو 24 : عقد أصحاب شركات النقل والسيارات الشاحنة وسائقيها والعاملةعلى نقل الفوسفات لقاءا موسعا ناقشوا خلاله أهم المشاكل والهموم التي يعاني منها هذا القطاع الحيوي والهام والذي يعتبر من أهم روافد الاقتصاد الوطني .

واعتبر المشاركون أن هذا القطاع الذي يمثل( 80 % ) من اعتماد ابناء المحافظة عليه ويضم حوالي أكثر من( 1000) شاحنه يعتمد عليها آلاف الاسر بمعيشتهم اصبح الظلم والإجحاف والتهميش الذي يتعرض له من قبل أدارة شركة مناجم الفوسفات الاردنية في معالجة مشاكلهم والتي وضعتهم في اوضاع اقتصادية محرجة نتيجة الالتزامات المترتبة عليهم .

وطالب المشاركون بزيادة سعر أجور نقل مادة الفوسفات بواقع( 11) دينار ونصف للطن الواحد بدل من (10)دنانير و(470)فلس حسب ارتفاع تكاليف التشغيل للشاحنات وارتفاع اسعار المحروقات ، ولفتوا الى كثرة الوعود والمماطلة والتسويف من قبل أدارة الشركة حول اعادة النظر بسعر نقل الفوسفات وزيادة أجور النقل والذي لم يتم الاستجابة لهم فيما يتعلق في رفع اجور النقل .

وقالوا أن ادارة مناجم الفوسفات تقوم بتبليغ الكمية الى مدير منجم الشيدية ويقوم هو بدوره بتجزئتها حسب رغبته ومزاجه مما يؤدي ذلك الى ارباك العمل بشكل عام ، مطالبين بتغيير آلية تبليغ الكميات وهو القيام بتبليغ كمية دائرة النقل كاملة وليس تجزئتها .

وطالبوا بإيجاد قبان دقيق للوزن حتى لا يتم تغريم اصحاب الشاحنات بالفروقات التي تنجم عن الوزن ، حيث أن الوزن يكون مطابقا بعض الاحيان وفي معظم الاوقات يكون هناك فروقات بين قبان الشيدية وقبان الميناء والمجمع الصناعي في العقبة.

واستغربوا تشغيل الكسارات اثناء عملية تحميل الشاحنات بمادة الفوسفات وإبقائها موقوفة عندما تذهب الشاحنات وهذا الامر يسبب حوادث سير واختناق للسواقين وانعدام الرؤية بشكل كامل عدا عن تأخير في عمليات التحميل .

وطالبوا بضرورة اعادة تأهيل الطرق الداخلية داخل مواقع مناجم فوسفات الشيدية بما يتناسب مع سهولة سير الشاحنات عليها كونها بحاجة الى مسح الطرق ورشها بالماء يوميا وسحب وتنظيف مادة الفوسفات يوميا منعا من تغريز الشاحنات مما يؤدي الى خسائر فادحة في السيارات مثل تلف اطارات الكاوشوك و أضرار كبيرة في الشاحنات من الناحية الميكانيكية .

وطالبوا برفع الطوناج بشكل رسمي الى( 5 )طن للمحور القانوني اسوة بصهاريج النفط ، علما بأنه يوجد زيادة في الاوزان بالشيدية مسموح بها اعلى من المقرر ولكن غير محمية من قبل وزارة الاشغال العامة ، حيث يتم مخالفة اصحاب الشاحنات على الحمولات الزائدة لتصل اكثر من مردود الشاحنة السنوي في بعض الاحيان .

وفيما يتعلق بتحميل مادة الكبريت ، طالب اصحاب هذه الشاحنات بزيادة سعر طن نقل مادة الكبريت من العقبة الى الشيدية بحيث يصبح سعر الطن( 11) دينار بدل من (7)دنانير و (750)فلس للطن .

وطالبوا بتغيير آلية التحميل لتكون بنظام الورديات ، حيث أنهم يتعرضون الى عمليات تأخير في التحميل لسيارتهم و التي ، تبقى مدة ( 12 ) ساعة الى (24 ) ساعة لتحميلها في الساحة الجنوبية بوجود الجمارك ، أضافه الى تعزيز لودر التحميل بلودر اضافي للسرعة في تحميل سيارتهم .

كما شددوا على ضرورة زيادة ساعات الدوام بالنسبة الى آلية التفريغ لتكون لغاية الساعة ( 12)ليلا كونها تبقى حاليا لغاية الساعة التاسعة مساء ، مما يؤدي الى التأخير والازدحام وتعطيل السيارات عن تحميل الفوسفات .

مؤكدين على ضرورة الزام شركة الرؤيا مع حصص الشركات الاخرى الناقلة لمادة الكبريت ولا تكون منفردة بحصة لوحدها .

وأوصى المشاركون في اللقاء الذي عقد في أحد الصالات في المدينة مساء أمس الاول بتشكيل لجنة ممثلة عن ائتلاف أصحاب شركات النقل لمراجعة ومخاطبة مختلف الجهات الرسمية والأمنية في المحافظة لعرض قضاياهم وإيجاد الحلول لمطالبهم والتي اعتبروها حق لهم بهدف أنصافهم ، مؤكدين الى أنه وفي حالة عدم الاستجابة لمطالبهم سيلجئون الى اتخاذ اجراءات تصعيديه كالاعتصام و الاضراب المفتوح وإيقاف شاحناتهم في اماكن تمنع حركة ومرور الشاحنات اذا استمر المسؤولين تجاهل وإهمال مطالبهم التي وصفوها بالمشروعة والعادلة ليتمكنوا من توفير العيش الكريم لهم ولأسرهم.
تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير