2024-07-31 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

انهيار اسعار النفط.. الصخر الزيتي الامريكي سحب البساط من النفط السعودي

انهيار اسعار النفط.. الصخر الزيتي الامريكي سحب البساط من النفط السعودي
جو 24 :

محمود الشمايلة - يبدو ان العالم على موعد مع انهيار تاريخي لأسعار النفط عالميا حيث تتجه كافة الاسهم حاليا الى انخفاض قياسي لم تشهده الاسواق منذ 4 سنوات بعد ملامسة الاسعار لحاجز 117 دولارا للبرميل قبل ما يقارب 5 اشهر.

وكالة الطاقة الدولية قالت ان سوق النفط دخل حقبة جديدة في ظل تباطؤ النمو الاقتصادي الصيني وطفرة الانتاج الصخري الاميركي ما يجعل العودة سريعا الى الاسعار المرتفعة امرا مستبعدا وكل ذلك مؤكدا حصوله في الفترة القريبة.

خبراء الاسواق يؤكدون ان انخفاض الاسعار سيستمر حتى العام 2015 الامر الذي يعني ان الاسعار ستنخفض الى مستويات قياسية كبيرة .

* من اسباب انخفاض.. الصخر الزيتي الامريكي
اول تلك الاسباب يرجعه خبراء الاقتصاد لارتفاع العرض في السوق الدولية نتيجة قدرت الولايات المتحدة الامريكية على تأمين حاجياتها من النفط من خلال تطوير انتاجها من البترول الصخري ما زاد في استقلاليتها عن الاسواق الدولية لتأمين حاجياتها من النفط وذلك جعل البترول الصخري الامريكي يسحب البساط من البترول السعودي وفقا للخبراء.

*الاوبك يبقي على مستويات انتاجه من النفط كما هي
رغم الانخفاض الكبير لاسعار النفط لم يبادر وزراء النفط لدول الاوبيك الى خفض انتاجهم بل قرروا الحفاظ على مستويات انتاجهم اليومية الحالية من النفط كما هي ما ساهم في الابقاء على الاسعار منخفضة، القرار الذي سيستمر الى حدود الاجتماع المقل لول الاوبيك المقرر عقده في فيينا الاسبوع الاخير من الشهر الحالي.

*ليبيا والعراق تعودان الى مستويات انتاجهما العادية
رغم حالة الفوضى التي عمت معظم المدن الليبية وخاصة موانىء النفط استطاعت ليبيا مؤخرا الرفع من مستويات انتاجها اليومية من النفط وبالنسبة للعراق ورغم الاوضاع الامنية التي تشهدها حاليا الا انه استطاع الابقاء على مستويات انتاجه من النفط على الوضع الطبيعي.

*انكماش الاقتصاد الصيني
يعتبر الاقتصاد الصيني من اهم مستهلكي النفط والطاقة بشكل عام والانكماش الذي عرفه هذا الاقتصاد خلال الثلاثة اشهر الاخيرة ادى الى انخفاض طلب الصين للذهب الاسود.

اسباب كلها تؤدي للقناعة ان اسعار النفط لن تتعافى خلال الفترة القريبة خاصة و ان دول منتجه مثل الجزائرة وفنزويلا ترفض تخفيض الانتاج وستضغط بقوة لللحفاظ على مستويات الانتاج كما هي حاليا.

تابعو الأردن 24 على google news