2024-10-21 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

"المعلمين" توقع اتفاقية العقد الموحد للعاملين في المدارس الخاصة

المعلمين توقع اتفاقية العقد الموحد للعاملين في المدارس الخاصة
جو 24 : ملاك العكور- وقعت نقابة المعلمين الاثنين اتفاقية العقد الموحد للعاملين في المدارس الخاصة، و الذي صادقت عليه النقابة على إثر إضراب المعلمين اﻷخير بين نقابتي أصحاب المدارس الخاصة و العاملين في المدارس الخاصة.

من جانبها قالت عضو نقابة المعلمين عبير الأخرس أن عقد العمل الموحد جاء وفقاً لأحكام قانون العمل الأردني، وكانت نقابة المعلمين شريكة مع وزارة العمل ووزارة التربية و التعليم و نقابة العاملين في المدارس الخاصة و نقابة أصحاب المدارس الخاصة في اقرار العقد، والذي يجب أن يعطى المعلم نسخة من العقد يحتفظ بها.

وأشارت إلى أنه سيتم العمل بالعقد الجديد مع بداية العام 2015، لمنع وضع المعلم تحت مزاجية وشخصنة صاحب العمل، حيث أن العقد تضمن هوامش لتوعية المعلم بواجبته وحقوقه في ظل عدم اطلاع غالبية المعلمين على قانون العمل والعمال.

وأكدت الأخرس لـJO24 أن بعض البنود الجديدة جاءت أكثر انصافاً للمعلم من العقود الماضية، حيث تم تقرير استحقاق المعلمين للزيادة السنوية، فالمدة الأولى للعقد 10 أشهر وهي مدة السنة الدراسية، لكن أي سنة أخرى للمعلم داخل المدرسة تعتبر 12 شهرا تبدأ من انتهاء العقد السابق يستوفي المعلم من خلالها كافة الزيادات.

وأضافت الأخرس أن العقد ألزم أصحاب المدارس الخاصة بإعطاء المعلم أجره كاملاً خلال العطلة الصيفية، والذي تم تحديد الحد الأدنى له وقدره 190 دينارا، إضافة إلى تحويل الرواتب إلى البنك إلا إذا أبدى المعلم عدم رغبته، و يوثق تسلم الراتب خطياً في سجلات تبرز حين التفتيش.

وأضافت أن الاتفاقية الجماعية أصحاب المدارس الخاصة بضم كوادرهم إلى مؤسسة الضمان الاجتماعي حتى لو يلتزم صاحب المدرسة مع نقابة أصحاب المدارس الخاصة إلا أن عقد العمل المبرم يلزمه بذلك.

وأكد العقد على أنه يجب أن تحتوي المدرسة على نظام داخلي يتم اطلاع المعلمين و كافة العاملين في المدرسة و توقيعهم عليه حتى يعرف كل منهم ما له و ما عليه، و محاولة لإلغاء المزاجية في التعامل.

وألزم العقد أصحاب المدارس بدفع مقابل مادي للمعلم لقاء أي عمل اضافي يوكل له، ويكافئ العمل، إضافة إلى ضرورة وجود فترة انذار لكلا الطرفين قبل اتخاذ قرار ترك العمل، و مدتها شهر كامل.

وأضافت أن العقد ضمن للمعلمين الاجازات التي نص عليها قانون العمل و العمال، و تحديد المسمى الوظيفي للعامل داخل المدارس الخاصة عند توقيع العقد للحد من ايكال مهام ادارية للمعلمين أو العكس.
تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير