jo24_banner
jo24_banner

اعتقال 3 مرابطين بقمع مسيرة قرب بوابات الأقصى

اعتقال 3 مرابطين بقمع مسيرة قرب بوابات الأقصى
جو 24 : اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي ظهر الاثنين شابين ومواطنة خلال وقفة نظمها الرجال عند باب السلسلة -أحد أبواب المسجد الأقصى المبارك-، احتجاجًا على منع النساء من دخول المسجد.

وقال الناشط الإعلامي في مؤسسة الأقصى للوقف والتراث أنس غنايم لوكالة "صفا" إن المصلين الرجال نظموا وقفة عند باب السلسلة من الداخل والخارج احتجاجًا على منع دخول النساء للأقصى، وخلال ذلك حدث تدافعًا مع شرطة الاحتلال.

وأضاف أنه على إثر ذلك تدخل عدد من الرجال لحماية النساء، فقامت الشرطة باعتقال الشاب أكرم الشرفا من مدينة القدس المحتلة، وطه شواهنة من مدينة سخنين داخل الأراضي المحتلة عام 48، وإحدى المرابطات.

وكانت مسيره للنساء انطلقت من باب حطه باتجاه باب السلسلة، رفضًا لسياسة منعهن من دخول الأقصى، وللمطالبة بالسماح لهن بالدخول دون أي قيود، إلا أن قوات الاحتلال قمعتها، واعتقلت المواطنة هبة الطويل.

وحسب مركز معلومات وادي حلوة فإن قوات إسرائيلية خاصة اعتدت على النساء خلال تواجدهن عند باب السلسلة وهن يطالبن بالدخول إلى الأقصى، حيث تم دفعهن وضربهن بالهراوات وأعقاب البنادق.

وواصلت شرطة الاحتلال صباح الاثنين منع كافة النساء من دخول المسجد الأقصى، ودفعتهن عن الأبواب، فيما احتجزت البطاقات الشخصية للرجال الداخلين إلى المسجد، كما سمحت للمستوطنين المتطرفين باقتحامه من جهة باب المغاربة.

وفي سياق آخر، اندلعت الاثنين مواجهات مع قوات الاحتلال في قرية جبل المكبر "شارع المدارس"، ردًا على استشهاد يوسف حسن رموني، حيث أغلقت القوات شارع المدارس بسيارة الشرطة، وانتشرت بكثافة في المنطقة وأطلقت القنابل الغازية والأعيرة المطاطية بكثافة الشبان.

كما اندلعت مواجهات على حاجز الشيخ سعد بين الشبان وقوات الاحتلال، فيما اقتحمت سيارة شرطة مدنية قرية صور باهر، واعتدت بالضرب على شاب قبل اعتقاله.

في حين شرع شبان في قرية أبو ديس بهدم أجزاء من جدار الفصل العنصري في البلدة (بالقرب من جامعة القدس) باستخدام الأدوات اليدوية.

صفا
تابعو الأردن 24 على google news