2024-05-29 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

النواب يسألون عن رواتب أعضاء المحكمة الدستورية وينتخبون لجنة فلسطين بالتزكية

النواب يسألون عن رواتب أعضاء المحكمة الدستورية وينتخبون لجنة فلسطين بالتزكية
جو 24 :

قبيل شروع مجلس النواب في انتخاب بقية لجانه الدائمة، قدم النائب أمجد المجالي مداخلة في مستهل جلسة النواب الصباحية، تساءل فيها عن دستورية الرواتب التي يتقاضها رئيس وأعضاء المحكمة الدستورية.

وبعد مداخلة النائب المجالي، أكد رئيس مجلس النواب المهندس عاطف الطراونة أن المجلس سينظر في ذلك لاحقا، لافتاً أن المجلس الآن بصدد انتخاب بقية لجانه الدائمة.

وكانت المحكمة الدستورية أصدرت قراراً امس حول تقاعد النواب جاء فيه: قررت المحكمة الدستورية في قرار التفسير رقم 2 لسنة 2014 عدم استحقاق مجلس الامة لرواتب تقاعدية مع عدم المساس بالحقوق المكتسبة والابقاء على المراكز القانونية التي اكتملت في ظل قوانين سابقة.

كما قررت المحكمة عدم جواز رجعية القوانين التي لها اثر مالي على الخزينة العامة وعدم جواز اصدار قوانين باثر رجعي الا بأمر تقتضيه الضرورة او المصلحة العامة.

وبدأ النواب باستكمال بقية اللجان النيابية، ليختاروا بالتزكية أعضاء لجنة فلسطين النيابية والتي ضمت: خميس عطية، انصاف الخوالدة، عبد المجيد الأقطش، يحيى السعود، ردينة العطي، رائد الكوز، عبدالرحيم البقاعي، عبدالمحسيري، سمير العرابي، محمد الخشمان، محمد العلاقمة.

 

كما أفضت انتخابات لجنة الشؤون الخارجية النيابية عن خروج رئيسها السابق حازم قشوع من عضويتها بعد انسحابه لصالح زميله النائب عاطف قعوار بعد تساوي الأصوات بينهما.

وجاءت نتائج انتخابات اللجنة في جلسة المجلس بأن ضمت كل من النواب:بسام المناصير وميسر السردية وحسن عبيدات وهايل الدعجة وخير الدين هاكوز ومحمود الخرابشة ومحمد فريحات ومحمود مهيدات ونضال الحياري ورائد حجازين وعاطف قعوار.

 

وكان لافتاً عدم وجود النائب محمد العمرو في عضوية لجنة فلسطين، وهو الذي تمكن من حجز مقعده في مجلس النواب عن القائمة الوطنية بقائمة ترشح عنها حملت اسم (القدس الشريف).

وكان أعضا ء المجلس قرأوا الفاتحة على روح اللواء المتقاعد احمد علاء الدين والذي وافته المنية أمس، بعد طلب تقدمه به النائب ميرزا بولاد من زملائه النواب.

تابعو الأردن 24 على google news