jo24_banner
jo24_banner

سوريا:اشتباكات عنيفة في حلب ودمشق تحترق تحت القصف

سوريا:اشتباكات عنيفة في حلب ودمشق تحترق تحت القصف
جو 24 : قال ناشطون سوريون إن مدينة حلب تشهد السبت اشتباكات عنيفة بين قوات الأمن وقوات المعارضة.

وتركز القتال في حي صلاح الدين ثم انتقل إلى حي الصاخور وحي الحيدرية، حسب المرصد السوري لحقوق الإنسان الذي يتخذ من بريطانيا مقرا له.

وكانت حلب نجت حتى الآن من الصراعات المسلحة التي تشهدها المدن السورية الأخرى بشكل يومي منذ بدء الصراع في سوريا في مارس/آذار 2011.

ويأتي تصاعد القتال اليوم بعد يوم واحد من تصويت مجلس الأمن الدولي على تمديد بعثة المراقبين الدوليين في سوريا لمدة ثلاثين يوما"أخيرة".

وذكر القرار أن المراقبين يمكن أن يغادروا سوريا في حاللم يستطيعوا تنفيذ المهمات الموكولة إليهم والمتمثلة في مراقبة مدى الالتزام الحكومة والمعارضة بخطة السلام التي رعاها مبعوث مجلس الأمن والجامعة العربيةالمشترك، كوفي عنان.

ويمكن تمديد مهمة البعثة في حال التوقف عن استخدام الأسلحة الثقيلة في سوريا.

وعلقت أعمال المراقبين منذ شهر يونيو/حزيران الماضي بسبب تصاعد العنف والتي ذكرت التقارير أنها خلفت الخميس أكثر من 300 قتيل والجمعة 200قتيل.

بان كي مون

ومن جهة أخرى، قال الامين العام للامم المتحدة بان كي مون انه سيرسل وكيله لعمليات حفظ السلام الى سوريا لتقييم الوضع هناك مع مواصلة قوات الحكومة السورية والمقاتلين المعارضين القتال للسيطرةعلى البلاد.

وقال بان بعد اجتماع مع مسؤولين كرواتيين كبار في منتجع بريوني على البحر الادرياتي "سأرسل وكيلي العام لعمليات حفظ السلام (ايرفيهلادسو) الى سوريا لتقييم الوضع وايضا كبير المستشارين العسكريين للامم المتحدة لقيادة بعثة مراقبي الامم المتحدة في تلك المرحلة الحرجة."

دمشق

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن أحياء القدم والعسالي في مدينة دمشق تعرضت للقصف بعد منتصف ليل الجمعة/السبت،فيما اقتحمت القوات الحكومية بلدة شبعا في ريف دمشق بعد قصفها بالمدفعية والطائرات المروحية.

وكانت القوات الحكومية استعادت السيطرة أمس على حي الميدان في العاصمة ونشرت قواتها في عدد من الأحياء التي شهدت إضرابات.

وقدرت مصادر المعارضة ان أكثر من مئتي شخص قتلوا في أحدث المعارك بين القوات النظامية و المعارضة المسلحة غالبيتهم في دمشق.

وأفاد معارضون ايضا بقصف أحياء مدينة حمص وبسماع أصوات انفجارات قرب فرع أمن الدولة في دير الزور.

انشقاق

من ناحية أخرى، قال مسؤول تركي لرويترز يوم السبت إن ضابطين سوريين كبيرين برتبة عميد فرا إلى تركيا ليلا ضمن مجموعة من نحو عشرة أفراد بينهم ضباط برتبة عقيد وعسكريون آخرون.

وبذلك يرتفع عدد كبار الضباط السوريين الذين فروا إلى تركيا إلى 24 .

وقد تدفق آلاف اللاجئين السوريين على الدول المجاورة هربا من العنف المستعر في بلادهم.

وقالت المفوضية العليا لغوث اللاجئين التابعة للامم المتحدة إن نحو 30 الف لاجئ سوري فروا الى لبنان في الـ 48 ساعة الاخيرة، ما يعد زيادة كبيرة لعدد الفارين من البلاد.

وتقول التقارير الاخبارية إن اعدادا اخرى من اللاجئين فرت باتجاه الحدود مع الاردن وتركيا والعراق.
تابعو الأردن 24 على google news