jo24_banner
jo24_banner

الجبوري من عمان: نحن بحاجة لمساندة الاردن في تدريب وتأهيل قواتنا

الجبوري من عمان: نحن بحاجة لمساندة الاردن في تدريب وتأهيل قواتنا
جو 24 :

دعا رئيس مجلس النواب العراقي خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس مجلس النواب المهندس عاطف الطراونة، حكومة بلاده "العراقية" دعم العشائر العراقية بخاصة في مدينة الأنبار لمواجهة التنظيمات الإرهابية، وضرورة مدها بالسلاح.

وقال الجبوري في المؤتمر أن لدى العشائر العراقية دور مهم في محاربة الإرهاب وعلى رأسه تنظيم داعش ومنها على وجه الخصوص عشائر البوفهد والبونمر والبوعلوان في الأنبار، وهي التي أسهمت بشكل كبير في دحر الارهاب وصده ولازالت قائمة بهذا الدور.
واكد أن هناك مطالب للحكومة العراقية بضرورة دعم تلك العشار بالسلاح "إذ انها تحتاج لمساعدة ومعونة وتأييد بهذا الجانب".وأضاف أن العراق مقبل على مرحلة من الوئام السياسي و المجتمعي، وقد اضطررنا احيانا لأن نكون سوية في مواجهة الإرهاب، فداعش التي ابتلت بدماء العراقيين أسهمت بتوحيد الرؤية لعموم العراقيين.
وثمن الجبوري الجهود الكبيرة التي يبذلها الأردن في مساندة العراق، قائلا " قاسمنا الأردن لقمة العيش بأقصى الظروف، ونحن نطمح أن يساهم في بناء العراق، لدور الكبير الفاعل والمؤثر في المنطقة .

وقال إن مجلس النواب العراقي يثمن دور الاردن الانساني وهذا الدور ظهر بشكل واضح ليس فقط لدى صناع القرار بل لدى الجمهور العراقي في المساندة وبذل الجهود لمكافحة الارهاب وتقديم الجوانب الانسانية للنازحين والسكان في مدينة الأنبار العراقية.

ورحب الطراونة بالمبادرة التي أطلقها الجبوري لسن قانون عربي موحد يعرض على البرلمان العربي لاحقا يجرم بموجبه الإرهاب في المنطقة، مؤكداً انها تأتي في وقت هام تعيشه المنطقة تحت تأثير الإرهاب الموجود على الأراضي العراقية والسورية.

وأضاف الطراونة أن الأردن كان له مواقف ثابتة طالما عبر عنها الملك عبد الله الثاني بتأييد الحل السياسي كمخرج وحيد للأزمات في المنطقة، لافتا أن الأردن لا يتدخل بشؤون الآخرين لكنه حينما أعلنت الحرب على الإرهاب كانت المملكة من الدول السباقة للوقوف بوجه الإرهاب ومحاربته.

وحول فكرة إنشاء الحرس الوطني في العراق قال الجبوري إنه يحتاج إلى تشريع وهو موجود الآن بمجلس الوزراء، وسيعرض على البرلمان لاحقا، ومن مقتضى ذلك مساهمة فئات المجتمع العراقي بتحقيق الأمن والاستقرار، ونود اسنادنا بهذا الجانب بتدريب وتعزيز قواتنا، وتأهيلها وتمكينها، وهو ما تحدثنا به مع رئيس الوزراء التركي خلال زيارته مؤخرا إلى العراق، ونشعر أن يكون للمملكة الأردنية دور بذلك، وهو ما سيبحث لاحقا في الملفات الأمنية المختصة، ونحن بحاجة لمساندة الأردن في عملية التدريب والتأهيل لتعزيز قواتنا.

تابعو الأردن 24 على google news