2024-07-31 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

جوابرة :سياسة الحكومة بالجباية أدت إلى تراجع مستوى الاستثمار

جوابرة :سياسة الحكومة بالجباية أدت إلى تراجع مستوى الاستثمار
جو 24 :

ملاك العكور- أكد نقيب تجار المواد الغذائية، سامر الجوابرة، أن ما شهدته دول الجوار من مشاكل امنية، ساهم كثيراً بتراجع الحركة التجارية في الأردن.

وأضاف الجوابرة لـJo24 أن غياب القوانين الاقتصادية الفعالة في الأردن كقانون الاستثمار وقانون ضريبة الدخل، سبب تراجعا كبيرا في الحركة الاستثمارية، لافتاً إلى أهمية اقرار تلك القوانين بشكلها الصحيح الامر الذي يشجع المستثمرين على زيادة مشاريعهم الاستثمارية وبالتالي نشاط العجلة التجارية ككل.

وأشار إلى أن السياسة التي تتبعها الحكومة تترتكز على مبدأ الجباية والتحصيل، بدلاً من مبدأ الاستثمار والتشجيع عليه،ما أدى إلى تراجع قطاع الاستثمارات وركود الحركة التجارية، مؤكداً على حاجة المستثمرين إلى مبادئ وقوانين تحفزهم.

وتابع الجوابرة أن عدم توفير بيئة استثمارية يولد أعباء اضافية على التجار، كارتفاع الضرائب وتعدد الجهات الرقابية وتراجع مستويات الشفافية.

وقد أظهر التقرير الشهري الصادر عن دائرة الإحصاءات العامة حول التجارة الخارجية في الأردن "ان العجز في الميزان التجاري الذي يمثل الفرق بين قيمة المستوردات وقيمة الصادرات الكلية في المملكة بلغ 7.6498 مليار دينار، وبذلك يكون العجز ارتفع خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2014 بنسبة 1.9% مقارنة بنفس الفترة من عام 2013".

تابعو الأردن 24 على google news