2024-07-31 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

ابو صعيليك يطالب الحكومة بتفعيل قانون الاستثمار وتعيين مدير للهيئة

ابو صعيليك يطالب الحكومة بتفعيل قانون الاستثمار وتعيين مدير للهيئة
جو 24 :

ملاك العكور- أظهر تقرير المجلس الأعلى للسكان أن عدد سكان المملكة بلغ حالياً حوالي 9 ملايين نسمة بما فيهم الأردنيين وغير الأردنيين، وهو الرقم الذي كان متوقعاً أن يصل له الأردن في عام 2030، الأمر الذي من شأنه أن يفرض تحديات جديدة على الاقتصاد الأردني.

من جانبه قال عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار النائب خير أبوصعيليك أن التحدي الأكبر الذي يواجه الأردن هو الطاقة، و ارتفاع فاتورة الطاقة نتيجة اعتماد عدد من المؤسسات على الطاقة بشكل أساسي في عملها.

وأضاف أبوصعيليك لـJO24 أن البطالة أيضاً من التحديات الكبرى التي تواجه الأردن والتي تقف عائقاً أمام الشباب الذين يشكلون النسبة الأكبر في المجتمع، إضافة إلى أن البطالة تتركز في صفوف حملة شهادة البكالوريس.

وأشار إلى أنه يخشى من امتداد المدة الزمنية للأوضاع الأمنية في الدول المجاورة مما يجبر اللاجئين على تأسيس حياة في الأردن مما يضيف عبئاً اقتصادياً جديداً على كاهل الاقتصاد.

وأكد على ضرورة تطبيق الحكومة لقانون الاستثمار والتعجيل في تعيين رئيس لهيئة الاستثمار، في ظل محدودية الموارد، إضافة إلى إزالة العقبات أمام المستثمرين لخلق فرص عمل من خلال مشاريع جديدة حيث أن القطاع الخاص هو المحرك الأساسي لعجلة الاقتصاد، لافتاً إلى الاستثمار الأجنبي شهد تراجعاً ملحوظاً في السنوات القليلة الماضية.

وأشار إلى أنه على الحكومة أن تكون أكثر جدية في التعامل مع ملف الاستثمار وتطويره إذا لم تستطع هي خلق الوظائف للشباب، من خلال إزالة العقبات من أمام المستثمرين حيث أن تقرير البنك الدولي أظهر أن الأردن احتل المرتبة 129 عالمياً في سهولة الأعمال، و احتل المرتبة 169 من أصل 173 في سهولة الحصول على التمويل.



تابعو الأردن 24 على google news