jo24_banner
jo24_banner

نصف مليون دينار الكلفة التقديرية لرسائل التهنئة برمضان

نصف مليون دينار الكلفة التقديرية لرسائل التهنئة برمضان
جو 24 :

قدّرت مصادر مسؤولة في شركات الخلوي الرئيسية العاملة في السوق المحلية أمس تضاعف حجم الرسائل الخلوية القصيرة (المحلية والدولية) التي تداولها الأردنيون للتهنئة بحلول الشهر الفضيل، وبنسب تتراوح بين 300 % الى 400 % مقارنة بحجم الرسائل الخلوية التي يتداولها الأردنيون في اليوم العادي.


واستناداً الى تقديرات المصادر، وبالاعتماد على أرقام رسمية تقدر حجم الرسائل الخلوية المتداولة في الأيام العادية بحوالي 4.3 مليون رسالة في اليوم، تكون حركة الرسائل ليلة رمضان قد سجلت قرابة 17 مليون رسالة خلوية حملت عبارات التهنئة بحول شهر رمضان معظمها من فئة الرسائل المحلية.


وتبلغ الكلفة التقديرية للرسائل الخلوية (المحلية والدولية) التي تداولها الأردنيون ليلة رمضان حوالي النصف مليون دينار، وذلك بالاعتماد على معدل سعر 3 قروش للرسالة الواحدة، حيث يبلغ سعر الرسالة المحلية 3 قروش، فيما يبلغ سعر الرسالة الدولية 8 قروش، فيما انحدر السعر الى قرش واحد للرسالة المحلية في بعض العروض فضلاً عن تقديم رسائل مجانية في بعض العروض الخلوية.


الى ذلك أكدت المصادر من شركات الخلوي بان حجم الرسائل الخلوية التي يتداولها الأردنيون خلال المناسبات الدينية والمناسبات العامة، وحتى تلك التي يتداولها الأردنيون في الأيام العادية، قد طرأ عليه تراجع بنسبة تجاوزت الـ 20 % (سنويا) خلال السنوات الثلاث الأخيرة، وذلك لدى المقارنة بحجوم الرسائل التي كان الأردنيون يتداولونها خلال العقد الماضي، مرجعين ذلك الى الانتشار المتزايد لاستخدام شبكات التواصل الاجتماعي على رأسها الفيسبوك وتطويعه للتراسل والتواصل الاجتماعي بين المستخدمين، فضلا عن الانتشار المتزايد واستخدام تطبيقات التراسل المجانية عبر الهواتف الذكية.


وتظهر الأرقام الرسمية بان أعداد اشتراكات الخلوي في المملكة تجاوزت 7.8 مليون اشتراك بنسبة انتشار تتجاوز 123 %، فيما يقدرعدد مستخدمي الإنترنت بحوالي 3.4 مليون مستخدم منهم 2.2 مليون مستخدم للفيسبوك، فيما تقدر نسبة انتشار الهواتف الذكية بحوالي 43 % من إجمالي مستخدمي الخلوي في المملكة.


وتظهر الأرقام الرسمية الأخرى ان الأردنيين استهلكوا خلال العام الماضي حوالي 29 مليار دقيقة اتصال وحوالي 1.6 مليار رسالة نصية قصيرة.
في تقرير سابق لـ "الغد"، واعتماداً على تجارب السنوات الماضية كانت شركة "زين الأردن" توقعت تزايد استخدام رسائل الخلوي والمكالمات الصوتية عشية رمضان بهدف التهنئة بحلول رمضان بنسبة 400 % للرسائل و 20 % للمكالمات الصوتية مقارنة بالحركة الهاتفية في الأيام العادية.
وترى شركة "زين الأردن" بان استخدام وسائل التواصل الاجتماعي كوسيلة للتهنئة كان لها تأثير كبير على استخدام الرسائل النصية في السنوات الأخيرة الماضية، مقدرة بانها خفضت الزيادة المحتملة في تداول الرسائل بنسبة 50 %.


ومن جانبها قالت شركة أمنية للاتصالات "لقد أصبح مستخدمو الاتصالات يعتمدون على استخدام الأساليب الحديثة في الاتصال في المناسبات مثل؛ حلول رمضان والأعياد، نظراً لأنها لا تأخذ الكثير من الوقت والجهد وسوف تصل إلى أكبر قدر من الأشخاص في وقت قصير. وتوقعت الشركة في ردها على أسئلة لـ "الغد" ان تزيد الرسائل القصيرة المتداولة عبر شبكتها عشية رمضان بحوالي 230 %.


وتوقعت الشركة في إجاباتها بان تشهد المكالمات الصوتية زيادة ولكنها طفيفة تتراوح بين 10 % الى 15 %.


وأضافت الشركة "لقد أصبح لدى المُستخدم الأردني وعي ودراية كافية عن كيفية تسخير وسائل الاتصال الحديثة لما يخدم احتياجاته ويُلبي متطلباته، وبناء عليه نعتقد بان التطبيقات الحديثة ومواقع التواصل الاجتماعي قد أثرت على اعتماد الرسائل النصية القصيرة في التهنئة". الغد

تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير