jo24_banner
jo24_banner

اقرار مشروع موازنة هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي

اقرار مشروع موازنة هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي
جو 24 :

أقر مجلس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي اليوم الاثنين مشروع موازنة هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي لسنة 2013 ورفعها إلى مجلس رئاسة الوزراء للمصادقة عليها.

ووفقا لبيان صحافي صدر الاثنين عن المجلس فقد تمت الموافقة على الاستمرار في الاعتماد الخاص لكلية الطب الجامعة الأردنية، والاعتماد الخاص لتخصص (الصيدلة/ برنامج الماجستير) في جامعة العلوم التطبيقية الخاصة، وتخصص (إدارة الموارد البشرية/ برنامج الماجستير) في جامعة جدارا، وتثبيت الطاقة الاستيعابية لتخصصي (هندسة البرمجيات، المحاسبة/ برنامج البكالوريوس) في جامعة الزيتونة الأردنية الخاصة.

كما تمت الموافقة على استمرار الاعتماد الخاص لعدد من التخصصات/ برنامج البكالوريوس في عددٍ من الجامعات الأردنية الخاصة والمتمثلة في استمرار الاعتماد الخاص لتخصص (التسويق) في جامعة البترا، وتخصص (التسويق) في جامعة الزرقاء، وتخصصات (الإدارة العامة، الفقه وأصوله، اقتصاد وارشاد زراعي ) في جامعة جرش، وتخصصي (التربية الخاصة، والقانون) في جامعة عجلون الوطنية الخاصة، وتخصص (الإدارة/ برنامجي الماجستير والدكتوراة) في جامعة عمان العربية.

كما تم استمرار اعتماد تخصصات (الترجمة، نظم المعلومات الحاسوبية،التحاليل الطبية ) في جامعة عمان الأهلية، وتخصصي (هندسة البرمجيات، نطم المعلومات الحاسوبية ) في جامعة العلوم التطبيقية الخاصة، وتخصص( نظم المعلومات الإدارية ) في جامعة الزيتونة الخاصة، وتخصص(هندسة البرمجيات) في جامعة الإسراء، واستمرار الاعتماد العام ( لكلية تدريب عمان/ التابعة لوكالة الغوث).

وأقر المجلس تخفيض الطاقة الاستيعابية الخاصة/ برنامج البكالوريوس لتخصص (إدارة الأعمال) في جامعة البترا، وتخصص (الحقوق) في جامعة الزرقاء، وتخصص (الصيدلة) في جامعة العلوم التطبيقية الخاصة، وتخصص (الإرشاد التربوي والنفسي برنامجي الماجستير والدكتوراة) في جامعة عمان العربية. وتم تأجيل النظر في استمرار الاعتماد الخاص/ برنامج البكالوريوس لتخصص(التغذية) في جامعة البترا، وتخصص (إدارة الأعمال) في جامعة الزرقاء، وتخصصات (الإدارة الفندقية والسياحية، هندسة البرمجيات، نظم المعلومات الإدارية، الهندسة الطبية) في جامعة عمان الأهلية، وتخصص( إدارة الأعمال) في جامعة إربد، وتخصص ( الهندسة المعمارية ) في جامعة الإسراء، وتخصص ( الفقه وإصوله ) في جامعة الزرقاء .

وأجرى المجلس تعديل على أسس الاعتماد العام والخاص ورفع الطاقات الاستيعابية العامة والخاصة لمؤسسات التعليم العالي بحيث يعتمد التخصص/ برنامج البكالوريوس لأول مرة بطاقة استيعابية خاصة لا تتجاوز (200) طالبٍ حداً أقصى.

ورفع الطاقة الاستيعابية للتخصص/ برنامج البكالوريوس بعد مرور سنة واحدة من تاريخ الاعتماد الخاص أو من تاريخ آخر قرار لرفع الطاقة الاستيعابية الخاصة، بشرط أن لا تتجاوز الزيادة الممنوحة في كل مرة عن(50%) من الطاقة الاستيعابية المعتمدة والمقرة للتخصص، باستثناء التخصصات ذات الطاقة الاستيعابية المتدنية حيث يجوز رفع طاقتها الاستيعابية إلى (200) طالب حداً أقصى بغض النظر عن الطاقة الاستيعابية المعتمدة سابقاً.

وقرر المجلس تشكيل لجنة خبراء لتقييم درجة تحقق معايير ضمان الجودة في جامعة فيلادلفيا. بترا

تابعو الأردن 24 على google news