2024-07-31 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

"التجار": تحديد كميات الدجاج المستورد يحد من المنافسة

التجار: تحديد كميات الدجاج المستورد يحد من المنافسة
جو 24 : ناشدت النقابة العامة لتجار المواد الغذائية اليوم السبت وزارة الزراعة بالتراجع عن قرار تحديد كميات استيراد مادة الدجاج المجمد نظرا لأنه سيخل بالمنافسة في سوق المواد الغذائية المحلية.

واشارت النقابة في بيان صحافي الى ان مادة الدجاج المجمد المستورد تسهم في ضبط إيقاع السوق خاصة عندما كانت ترتفع أسعار الدواجن الحي أو الطازج.

واوضحت النقابة أن وزارة الزراعة لم تكتف بتحديد الكميات للاستيراد بل قامت بوقف منح رخص استيراد لهذه المادة من مناشئ وأصناف أخرى بالرغم أنها مسموحة وليست من الدول المقيدة الاستيراد منها.

ورأت النقابة أن في إجراءات وزارة الزراعة إخلالا بالأمن الغذائي الوطني، وإضعافا للمنافسة في سوق المواد الغذائية الأردنية، بالإضافة الى المخالفات الصريحة لاتفاقيات التجارة الحرة التي ابرمها الأردن خاصة مع منظمة التجارة العالمية.

واوضحت أن حصة الدجاج المجمد المستورد من السوق المحلية لا تزيد على 20 بالمائة، إلا انه يشكل دعامة أساسية لضبط الأسعار في السوق بالإضافة الى أن الحكومة تقوم بحماية الإنتاج الوطني من الدواجن من خلال فرض رسوم جمركية بمقدار 25 بالمائة و4 بالمائة كضريبة مبيعات ورسوم لأمانة عمان ما يرفع من إجمالي عبء الرسوم المفروضة على الدجاج المستورد إلى 13 بالمائة.

واشارت النقابة في بيانها إلى أن بعض صناعات المواد الغذائية المحلية تعتمد على مدخلات الإنتاج المستوردة والتي من ضمنها الدجاج المجمد، وان الإخلال بانسياب دخول هذه المادة سيضر بالصناعات التي تعتمد عليها كمدخلات إنتاج.
تابعو الأردن 24 على google news