2024-09-30 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

المركز العربي: "دول مجلس التعاون الخليجي: السياسة والاقتصاد في ظلّ المتغيرات الإقليمية والدولية"

المركز العربي: دول مجلس التعاون الخليجي: السياسة والاقتصاد في ظلّ المتغيرات الإقليمية والدولية
جو 24 : تحت رعاية سمو أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، يعقد المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، خلال الفترة 6 - 8 كانون الأوّل/ ديسمبر 2014، المؤتمر السنوي الثالث لمراكز الأبحاث العربية تحت عنوان: "دول مجلس التعاون الخليجي: السياسة والاقتصاد في ظلّ المتغيرات الإقليمية والدولية".

يبدأ المؤتمر أعماله في الساعة التاسعة من صباح يوم السبت الموافق 6 كانون الأول/ديسمبر، ويُفتتح رسميًا في الساعة السادسة مساءً في اليوم نفسه.

ويبدأ حفل الافتتاح بكلمةٍ للأمين العام السابق لمجلس التعاون لدول الخليج العربية سعادة الأستاذ عبد الرحمن بن حمد العطية بعنوان: "تجربة مجلس التعاون الخليجي: تحديات وعناوين للإصلاح"، تليها كلمة سعادة الدكتور جمال بن عمر، المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن بعنوان: "دور مجلس التعاون الخليجي في مقاربة الأزمات الإقليمية: دروس من التجربة اليمنية". ويتبعهما ندوةٌ حواريةٌ حول "آفاق تطوير مجلس التعاون ودوره في ظل الظروف الراهنة"، ويتحدث فيها كلٌ من د.

محمد غانم الرميحي، ود. أنور ماجد عشقي، ود. باقر النجار، ود. فاطمة الصايغ. ويدير الندوة د. عبد الله باعبود.

ويشتمل برنامج المؤتمر على أكثر من سبعين بحثًا من مختلف تخصّصات العلوم السياسيّة والاقتصاديّة والاجتماعيّة، وباللّغتين العربية والإنكليزية. وقد جرى توزيع هذه الأبحاث على مسارين رئيسين: يتعلق الأول بجيوبوليتيك الخليج وقضايا العلاقات الدولية، وخُصّص الثاني لمناقشة التحدّيات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية التي تواجه دول مجلس التعاون الخليجي.

كما يحلّ المفكر والأستاذ الجامعي إيمانويل والرشتاين ضيفًا على المؤتمر، ويلقي محاضرةً بعنوان: "تداعيات انحدار القوة الأميركية وأثرها في منطقة الخليج".

يذكر أنّ المركز العربي ينظِّم مؤتمر مراكز الأبحاث العربية سنويًا، وتحضره أهمُ مراكز الأبحاث العربية وعددٌ من مراكز الأبحاث الأجنبية.

تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير