2024-05-29 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

سؤال نيابي عن التهرب الضريبي والإفتاء باصدار قانون للزكاة

سؤال نيابي عن التهرب الضريبي والإفتاء باصدار قانون للزكاة
جو 24 : أوصت دائرة الإفتاء عبر "مجلس الإفتاء" رداً على سؤال للنائب هايل الدعجة يتعلق بفتوى التهرب الضريبي، بالتوصية بالعمل على إصدار قانون خاص بفريضة الزكاة، "وما يجب للفقراء في مال الأغنياء، لما له من الأثر العظيم في تحقيق التكافل الاجتماعي.

وقال مجلس الافتاء: إن الأمن الاقتصادي الوطني وصيانة المال العام مقاصد شرعية وأمانة يجب على الجميع أداؤها والمحافظة عليها كما أمر الله تعالى حين قال "إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل إن الله نعما يعظكم به إن الله كان سميعا بصيرا). وهذه مسؤولية جماعية كما قال عليه الصلاة والسلام "كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته).

وأضاف المجلس: إن أول راع هم أصحاب الولاية الذين تحملوا أسباب معايش الناس وامورهم، فواجبهم أن يكونوا وكلاء عن الشعوب في أداء ما أمر الله به من الإحسان في إدارة موارد الأوطان، وتحقيق العدالة في الفرض والتوزيع وترشيد النفقات ومكافحة الفساد.

وتابع المجلس: إن المشاركة الحقيقة للشعب تكون من خلال نواب يحملون رسالة حقيقية جوهرها قيم الإسلام ومصالح الناس ويؤدون دورهم الرقابي على الأداء المالي للسلطة التنفيذية مما يساهم في توقف التهرب الضريبي وسيجد دافع الضريبة حينئذ سعادته في مساهمتخ لصالح أمته ووطنه.
تابعو الأردن 24 على google news