2024-07-31 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

النفط الامريكي يطيح بالأسعار إلى ما دون 64 دولارا.. و دول تعيد طرح موازناتها

النفط الامريكي يطيح بالأسعار إلى ما دون 64 دولارا.. و دول تعيد طرح موازناتها
جو 24 : هبط النفط الخام الأمريكي إلى أدنى مستوى له منذ خمس سنوات في التعاملات الآسيوية بعد ان انخفض بمقدار دولارين، اليوم الإثنين، في حين تراجعت أسعار التعاقدات الآجلة لخام مزيج برنت إلى أدنى مستوى لها منذ أربع سنوات مواصلة تراجعا كبيرا بعد أن قررت أوبك عدم خفض الانتاج الأسبوع الماضي.

كما هبط النفط الخام الأمريكي وبرنت على مدى الاشهر الخمسة المتوالية في أطول فترة تراجع للنفط منذ الأزمة المالية عام 2008.

وهبط الخام الأمريكي إلى نحو 64 دولارا ليتراجع برنت إلى أقل من 70 دولارا للبرميل بعد أن أبلغ وزير النفط السعودي نظراءه في أوبك الأسبوع الماضي إنه يتعين عليهم مواجهة ازدهار النفط الصخري الأمريكي.

ولا تزال أسعار النفط الخام تحت تأثير تصريحات وزير النفط السعودي علي النعيمي و أعضاء أوبك بعد الاجتماع في فينيا يوم الخميس الماضي بأن يتحتم على المنظمة ترك الأسواق المالية تحقق التوازن في أسعار النفط الخام دون التدخل.

وعلى صعيد متصل، القى انخفاض الاسعار بظلاله على بعض الدول المنتجة منها العراق حيث أبلغ رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أعضاء البرلمان بأن تراجع أسعار النفط أرغم العراق على الغاء مسودة موازنة 2015 التي كان ينوي تقديمها إلى البرلمان ، حيث كانت الموازنة تستند إلى توقعات بأن سعر النفط 70 دولارا للبرميل لكن الأسعار تراجعت.

وقال عبادي: " نزل سعر البرميل إلى 64 والفرق البسيط هذا ربما يبدو فرقا بسيطا لكن الموازنة في الاصل كانت مبنية على أساس ضيق. مع هذا الهبوط اصبح غير ممكن عرض الموازنة بهذا الشكل".

وأبلغ البرلمان بأن مجلس الوزراء اتفق على تشكيل لجنة للنظر في صياغة موازنة جديدة "من الصفر" وان يتركز الانفاق على الاولويات المطلقة ويتم تقديمها الى البرلمان خلال أسبوع أو عشرة أيام.
تابعو الأردن 24 على google news