jo24_banner
jo24_banner

النواب يناقش مطار تمناع اليوم.. والخارجية: نبحث الأمر مع الاسرائيليين

النواب يناقش مطار تمناع اليوم.. والخارجية: نبحث  الأمر مع الاسرائيليين
جو 24 :

أدرج رئيس مجلس النواب، المهندس عاطف الطراونة، على جدول جلسة النواب المسائية اليوم، الاستجواب المقدم من النائب رلى الحروب لرئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور، والمتعلق بمطار تمناع الذي تقيمه الجهات الاسرائيلية قرب مطار العقبة.

وتساءلت الحروب في الاستجواب عن سبب عدم تقديم الحكومة شكوى أمام أي من الهيئات المعنية بالطيران المدني ضد الحكومة الاسرائيلية جراء استمرارها بمشروع المطار الذي لا يبعد عن الحدود الدولية أكثر من 335 مترا؟ وماذا فعلت الحكومة لوقف انتهاك السيادة الجوية على الإقليم الأردني، خاصة وان مطار تمناع ينتهك السيادة الجوية بمساحة 11 كم مربعا.

وجاء في استجواب الحروب أيضا: "كيف ستضمن هيئة الطيران المدني سلامة الرحلات الجوية، خاصة وان مطار الملك حسين في العقبة ومطار تمناع الاسرائيلي يقعان على نفس الاحداثيات وفي ظل وجود أسبقيات كادت أن تتسبب بكوارث جوية لولا تدخل برج المراقبة الأردني في اللحظات الأخيرة"، واضافت "كيف ستتصرف الحكومة تجاه الأراضي المجاورة لمطار تمناع والواقعة ضمن الحدود الأردنية في ظل اضطرارها تأمين عمليات المطار، حيث يحرم انشاء المطار في هذه البقعة .

وفي ردها على الاستجواب، قالت وزارة الخارجية ان موضوع إقامة مطار تمناع لا زال موضع بحث مع الجانب الاسرائيلي "بالرغم من البدء الفعلي بإقامته".

وأضافت الخارجية "إن مسألة الأمن والسلامة الجوية تتعلق بالمطارين ومن مصلحة الطرفين الاتفاق على حل مناسب لهذا الموضوع".

وقالت ان الحكومة لن تقبل بأي خرق للسيادة الأردنية أو أية قيود على استخدام الأراضي المحاذية لمطار تمناع في حال استكمال بنائه.

تابعو الأردن 24 على google news