jo24_banner
jo24_banner

النسور يعلن معادلة تسعير المشتقات النفطية.. فسّر الماء

النسور يعلن معادلة تسعير المشتقات النفطية.. فسّر الماء
جو 24 :

قال النائب محمد القطاطشة في الجلسة التي عقدها المجلس مساء اليوم إن النواب والمواطنون يريدون معرفة المعادلة التي يتم اتباعها لتسعير المشتقات النفطية، مشيراً إلى أنه من حق المواطن أن يعرف هذه الأحجية.

ورد رئيس الوزراء خلال الجلسة: سبق وأن أعلنت الحكومة عن التسعيرة، والجواب الحاسم أنه لا توجد معادلة تسعير طاقة مخفية عنكم ولا عن غيركم، وقد نشرت، لافتاً إلى أنه يدخل في تسعيرها لجنة من المختصين من الوزارات ذات العلاقة.

وقال إنه تم الترتيب لأعضاء لجنة الطاقة النيابية بأن يتم تحضير آلية تسعير الطاقة شهراً بعد شهر، مشيراً إلى سعر برميل النفط في سنغافورة ودولة عُمان تدخل في التسعيرة، حيث أن الرقمان جمعا وقسما 2، ويؤخذ المعدل العام لهما، ويضاف اليهما سعر النقل من الدولة التي يتم شراء النفط منها وهي السعودية ويضاف لها أجور التخزين وسعر النقل من العقبة إلى المصفاة والفاقد في كل تلك المراحل ويساوي 3 بالألف، وفي المصفاة يقسم لعناصره ثم ينقل لمحطات الوقود ويحسب نسبة الفاقد فيها مع عمليات التأمين على المواد والحياة.

وقال النسور حين يرتفع سعر الخام أو ينزل عالميا، لا تنخفض أو ترتفع بقية العناصر، ونسبة الأوزان 60% للمواد الخام، و40% لبقية العناصر.

تابعو الأردن 24 على google news