jo24_banner
jo24_banner

استقالات في "معلمي العقبة"، و العكور لـJo24: لا ممارسات حزبية داخل النقابة

استقالات في معلمي العقبة، و العكور لـJo24: لا ممارسات حزبية داخل النقابة
جو 24 :

ملاك العكور - انتقد رئيس فرع نقابة المعلمين في محافظة العقبة، حسين الشبول، محاولة مجلس النقابة "اختراق الفرع والتدخل باختيار رئيسه وأعضائه".

وقال الشبول ان مجلس نقابة المعلمين مكون من 314 عضوا موزعون على الفروع، كل فرع له من الأعضاء تبعاً لنسبة المعلمين فيه، وحصلت العقبة على نسبة 16 شخصاً، كان من بينهم 12 شخصاً من كتلة واحدة و4 أشخاص مستقلين، "وتم انتخابي كرئيس للفرع للمرة الثانية بالتزكية والاجماع، مؤكداً أن العمل في الفرع نقابي بحت".

وأضاف الشبول لـJo24 أن فرع العقبة يعاني من البعد عن مجلس نقابة المعلمين، بعد الخلاف الذي حصل بينه وبين المجلس، "عندما حاول مساومتنا على التعيينات وايفاد عدد من الاشخاص التابعين للتيار الاسلامي، وطلبوا ان يكون أحدهم رئيساً للفرع مقابل أن يختار الفرع شخصاً ليصار تعيينه كعضو في المجلس، إلا أن طلبهم قوبل بالرفض من قبل أعضاء الفرع الذي يرغب بأن يظل العمل في الفرع نقابيا".

ذلك الرفض، بحسب الشبول، هو من أجج الصراع بين فرع العقبة والمجلس، فتعد العقبة الآن الفرع الوحيد الذي ليس له من يمثله في المجلس، لافتاً إلى أنه "تمت المطالبة عدة مرات بأن يتواجد لنا مندوب في المجلس لحضور اجتماعاته وتزويدنا بالمعلومات و مجريات الأمور ليصار نقلها للميدان بطريقة صحيحة، لكن لا حياة لمن تنادي".

وأضاف الشبول أن فرع العقبة يعاني من عدة قضايا حساسة على رأسها الضائقة المالية وعجز الميزانية، وذلك بعد تخفيض مجلس النقابة لموازنة الفرع من 28 ألف دينار إلى 19 ألف بشكل مفاجئ.

وأضاف الشبول أنه وبعد تراكمات كثيرة، بدأت سلسلة الاستقالات نتيجة ذلك الخلل وعجز الاعضاء عن ايجاد الحلول بدءاً من أمين الصندوق، تلاه عضوان آخران، و تبعاً لنظام ادارات الفروع أنه إذا استقال 3 أشخاص من أصل 4 في إدارة الفرع تصبح الادارة منحلة، وكان قرار مجلس النقابة بقبول الاستقالات هو الاسرع من نوعه، مشيراً إلى أنها مقصودة وتستهدف الاطاحة به شخصياً.

من جانبه قال الناطق الاعلامي لنقابة المعلمين أيمن العكور أن مجلس النقابة لا علاقة له بتعيين ادارة الفرع، حيث أن انتخاب الادارة مناط بهيئة الفرع نفسه، وهيئات الفروع هي صاحبة الصلاحية بسحب أو ابقاء الثقة في ادارة الفرع، مشيراً إلى أن دور مجلس النقابة يقتصر على التوفيق بين ادارة الفرع وهيئته في حال وجود خلاف.

وأضاف أن النقابة تلجأ في تلك الحالة إلى القانون والنظام الداخلي لها، وتطبيق التعلميات الموضوعة في حال الاستقالة أو الاقالة، لافتاً إلى أن تعليمات الفروع تقضي بحل الإدارة حكماً في حال استقالة 3 من أعضائها، وبعد أن تمت استقالة 3 من ادارة فرع العقبة فإن دور المجلس الآن فقط الاشراف على الانتخابات، و تعيين ادارة جديدة في ظل عدم وجود صلاحية للادارة بعد حلها.

وأكد العكور لـJo24 على عدم وجود ما يسمى بتمثيل الفروع في المجلس، إلا أن النقابة تحرص على أن تكون تشكيلة المجلس من جميع معلمي المحافظات، مشيراً إلى أن عقد اجتماعات دورية منتظمة بين المجلس وادارات الفروع يعتبرجزء من صنع القرارات في النقابة.

وأضاف العكور أن النقابة قدمت لفرع العقبة دعماً مالياً بعد استئجاره لمبنى جديد، من خلال سحب جزء من رصيده للعام القادم وتزويده به لتغطية نفقات التأسيس، ليتمكن من تأدية مهامه على أكمل وجه.

وأكد أن المجلس بعيد كل البعد عن ممارسة الأنشطة الحزبية في عمله، واعتماده على العمل النقابي فقط، أن ما ينسب للنقابة يدخل في باب التبرير وليس من باب الوصف الحقيقي للموقف.

تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير