jo24_banner
jo24_banner

العقبة: 100 حالة اختناق بغاز سام جراء انفجار احد آبار الغاز في الاراضي المحتلة

العقبة: 100 حالة اختناق بغاز سام جراء انفجار احد آبار الغاز في الاراضي المحتلة
جو 24 : قال مواطنون في محافظة العقبة ان رائحة غريبة انتشرت في أنحاء المحافظة، بالتزامن مع ملاحظة وجود غاز يملأ سماء المدينة.

وتسبب انتشار الغاز بكثافة لاصابة اكثر من 100 مواطن بحالة اختناق نقلوا على اثرها إلى المستشفى لتلقي العلاج، حيث يتوقع أن يستمر تأثير الغاز في الأجواء نحو 4 ساعات.

ومن جانبها، نقلت وكالة الأنباء الأردنية "بترا" عن مصدر رسمي مطلع بأن الاسباب تعود لانفجار احد آبار الغاز في منطقة إيلات الاسرائيلية.

وقال المصدر ان الجهات المختصة تقوم بمتابعة الموضوع، مشيرا الى ان كميات من غاز كبريتيد الهيدروجين تسربت من مدينة ايلات ووصلت كميات منه الى مدينة العقبة حيث لحظها سكان المدينة.

واوضح مفوض الاستثمار والتنمية الاقتصادية في سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة شرحبيل ماضي الى (بترا) انه تم رصد مقدار الغاز في اجواء العقبة حيث وصلت نسبة تركيزه في الهواء الى معدل 80 جزئي عند بدء حادثة التسرب في حين ان النسبة الطبيعية اقل من 30 جزئي.

واكد ان التعامل مع الغاز المنبعث من المصدر استطاع تخفيض النسبة خلال ساعة الى نسبة 40 جزئي متوقعا الانتهاء الكامل من هذا التسريب في وقت قصير.

ويشار الى ان هذا الغاز يتم خلطه مع الغاز الذي يستعمل للطهي المنزلي كي ينبه الى وجود تسرب للغاز المنزلي عن طريق الاستدلال برائحته.

ويعتبر هذا الغاز ساما اذا ارتفعت نسبته في الهواء الى معدلات عالية.

وكانت مصادر الاعلام والاتصال في مديرية الدفاع المدني أكدت في وقت سابق لـJo24 ان كوادرها استنفرت في أنحاء المحافظة لاتخاذ الاجراءات اللازمة، مشيرة إلى ان مصدر وماهية الرائحة والغاز لم تعرف حتى اللحظة.

ودعا الدفاع المدني المواطنين الى اتخاذ التدابير الاولية اللازمة واخذ الحيطة والحذر، واغلاق النوافذ منعا لتسرب الغاز الى منازلهم.

ومن جانبه، أكد النائب عن محافظة العقبة، محمد الرياطي، انه اتصل بوزير الداخلية حسين المجالي عدة مرات، إلا أنه لم يجب، ما دفعه للتوجه إلى مدير مكتبه وابلاغه بضرورة اتصال الوزير.

وتساءل الرياطي في اتصال مع Jo24: "إن لم يجب الوزير على هاتفه في مثل هذه الحالات، فمتى يُجب؟!"

ونقل الرياطي عن مواطنين اعتقادهم بكون مصدر الغاز قادم من "ايلات".
تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير