jo24_banner
jo24_banner

نتنياهو يسعى لتشكيل حكومة يمينية دينية بديلة

نتنياهو يسعى لتشكيل حكومة يمينية دينية بديلة
جو 24 : أوردت صحيفة يديعوت أحرونوت لخميس، ان رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو يجري مشاورات ومفاوضات حثيثة لتشكيل حكومة يمينية- دينية بديلة وإلغاء الانتخابات النيابية المبكرة المزمع اجراؤها في اذار المقبل.
ويعمل نتنياهو على تشكيل حكومة مكونة من الليكود والاحزاب الدينية، و"البيت اليهودي" وكاديما، ويشكلون سوية 63 عضوا، على النحو التالي: حزب "يهدوت هتوراة " (7 مقاعد)، شاس (11 مقعدا)، الليكود- اسرائيل بيتنا (31 مقعدا)، وكاديما (2)، البيت اليهودي(12).
وكشفت مصادر في حزب "هناك مستقبل- ييش عاتيد" أن مسؤولين في الائتلاف الحكومي أجروا محاولات لشق الحزب خلال الساعات الماضية في محاولة لإقامة حكومة بديلة وتجنب الذهاب لانتخابات نيابية مبكرة عامة.
ونقل موقع القناة الإسرائيلية الثانية عن مصدر في حزب "هناك مستقبل- ييش عاتيد" أن مسؤولين في الائتلاف الحكومي حثوا عددا من وزراء الحزب على الانشقاق عن الحزب والبقاء في الائتلاف الحكومي والاحتفاظ بحقائبهم الوزارية، الا انهم رفضوا ذلك.
يشار إلى أن أحزاب الوسط اليسار- (العمل، هناك مستقبل، الحركة) بدأت في التنسيق للعمل ضد إمكانية نجاح نتنياهو في تحقيق نتائج تتيح له تشكيل الحكومة القادمة.
وبحسب تقارير إسرائيلية فإن اتصالات متقدمة جرت بين أحزاب " المركز " و" اليسار " لتشكيل ما أطلقوا عليه "البديل لـنتنياهو".
وذكرت وسائل اعلام عبرية ان رئيس حزب " العمل "، يتسحاك هرتسوغ، يحاول تشكيل جبهة واحدة، تتألف من أحزاب " العمل " و " هناك مستقبل " و " الحركة " برئاسة تسيبي ليفني و "ميرتس "، لخوض الانتخابات ضمن قوائم منفردة، ولكنها تعمل ضمن توجه واحد.

بترا
تابعو الأردن 24 على google news